محليات

إعادة النظر برسم الإنفاق الاستهلاكي بما يتوافق مع الرسوم الجمركية الجديدة

كشف وزير المالية في حكومة تسيير الأعمال الدكتور اسماعيل اسماعيل أن الوزارة بصدد إعادة النظر برسم الإنفاق الاستهلاكي المفروض على بعض السلع والمنتجات بما يتوافق مع الرسوم الجمركية الجديدة.

وبحسب صحيفة “تشرين” وعما إذا كان تعديل رسم الإنفاق الاستهلاكي سيتجه نحو الزيادة أو الخفض، قال اسماعيل: إن إعادة النظر ستتناسب حكماً مع الرسوم الجمركية الجديدة التي نتجت عن تعديل جدول التعرفة الجمركية وضغطها إلى خمس شرائح.

ويتضمن مشروع تعديل جدول التعرفة الجمركية الذي أعدته مديرية الجمارك العامة ووافقت عليه اللجنة الاقتصادية مؤخراً ضغط شرائح الرسوم الجمركية إلى خمس شرائح وهي 1%، 5%، 10%، 20%، 30% شملت حوالي 21 قسماً تتوزع فيها جميع السلع والمواد والمنتجات التي تخضع للتعرفة الجمركية، وبموجب هذه الشرائح خفضت الرسوم الجمركية عما كانت عليه في السابق.

وحسب المعلومات التي حصلت عليها تشرين فإن إعادة النظر برسم الإنفاق الاستهلاكي ليس من الضرورة أن يخفض استناداً إلى تخفيض الرسوم الجمركية وضغطها، بل يمكن أن يخفض رسم الإنفاق على بعض السلع ويرفع على بعض السلع والمنتجات الأخرى، إلا أن التعديل المرتقب الذي ستقوم به وزارة المالية لن يكون على حساب الرسوم الجمركية المخفضة بموجب مشروع ضغط الشرائح وإنما سيكون متناسباً معها، ويحقق غاية التعديل، وتالياً زيادة إيرادات الخزينة من تحصيل رسم الإنفاق الاستهلاكي.