محليات

إعادة تأهيل طرق وبنى تحتية في معلولا والهيجانة

باشرت مديرية الخدمات في محافظة ريف دمشق بتنفيذ عدد من مشاريع البنى التحتية وإعادة تأهيل وصيانة الطرق في مدينة معلولا وبلدة الهيجانة بالغوطة الشرقية.

وأوضح رئيس مجلس مدينة معلولا ناجي وهبة في تصريح صحفي أن الخطة تتضمن ترحيل الأنقاض من الشوارع والساحات وتحسين واجهات المباني والحدائق  والبنية التحتية في البلدة الأثرية إضافة إلى ترميم بناء مجلس المدينة في منطقة البيادر ودير مار تقلا ومشروع تمديدات أرضية لخطوط الصرف الصحي والمياه والكهرباء والهاتف.

وأشار وهبة إلى أنه تم ترميم المدخل العام مع المتحف والروضة وجناح الإقامة والقاعات والكنيسة والمقام المقدس والميتم بكلفة 110 ملايين ليرة وربط الشبكة الكهربائية بين الأحياء وتركيب فوانيس بتكلفة 20 مليون ليرة تنفيذا للاتفاق الموقع بين وزارة الإدارة المحلية والبيئة ومحافظة ريف دمشق وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي. إضافة لذلك سيتم رفع 20 ألف متر مكعب من الأنقاض داخل البلدة الأثرية وخارجها.

‏وبين وهبة أن عمليات الترميم والتأهيل لبعض الأماكن الأثرية في معلولا وصلت إلى مراحلها النهائية ويتم العمل حالياً على إنجاز مشاريع تزفيت وترميم أرصفة ومنصفات وأعمدة.

وفي بلدة الهيجانة بدأ مجلس البلدة بتنفيذ مشاريع خدمية وتزفيت بعض الطرقات والشوارع.

وأوضح رئيس المجلس محمد أحمد قباني أن “مشاريع الخدمات في جميع أنحاء الهيجانة سيتم تفعيلها بشكل كبير وسيتم تعزيز هذه الخدمات من خلال مشاركة المجتمع الأهلي عبر التنسيق مع وجهاء البلدة لتعزيز ثقافة التعاون والحفاظ على الممتلكات العامة”.