الشريط الاخباريسلايدسورية

إغلاق صناديق الاقتراع بجميع المراكز الانتخابية والبدء بفرز الأصوات

أعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي المستشار هشام الشعار عن إغلاق كل صناديق الاقتراع بجميع مراكز الانتخاب في الجمهورية العربية السورية في تمام الساعة الثانية عشرة من ليل الثلاثاء الواقع في/3/6/2014 .وأضاف القاضي الشعار إن اللجان الانتخابية باشرت بفرز الأصوات.

هذا وستعكف لجان المراكز على إحصاء عدد المغلفات ومطابقتها مع عدد المقترعين في سجل الانتخاب في كل صندوق دون الاطلاع على مضمونها، ثم ستبدأ عملية فرز الأصوات من قبل لجنة الانتخاب وبحضور وكلاء المرشحين وتنظم محضراً بالنتائج يرفع فوراً إلى اللجنة القضائية الفرعية مع الصندوق، مرفقة بعناصر الشرطة وتقوم اللجنة الفرعية بإرسال المحضر إلى اللجنة القضائية العليا ويتم إعلان النتائج من قبل المحكمة الدستورية العليا حال انتهاء فرز الأصوات.

وكانت اللجنة القضائية العليا للانتخابات قررت في وقت سابق تمديد فترة الانتخابات خمس ساعات في جميع المراكز الانتخابية في محافظات الجمهورية العربية السورية على ان تنتهي في الساعة الثانية عشرة ليلا من هذا اليوم والواقع في3-6-2014.

وأوضحت اللجنة في بيان لها تلقت سانا نسخة منه أن ذلك يعود للإقبال الشديد على صناديق الاقتراع وعلى ما ورد الى اللجنة من اللجان القضائية الفرعية في المحافظات.

وفي وقت سابق قالت اللجنة لـ سانا إن الإقبال على مراكز الانتخاب داخل أراضي الجمهورية العربية السورية كبير جدا وفاق كل التوقعات.

وأكدت أنها “لم تلاحظ وجود أي خروقات أو مخالفات في سير العملية الانتخابية في محافظة دمشق”، موضحة أن أعضاء اللجنة قاموا بجولات ميدانية على عدد من المراكز الانتخابية في دمشق للتأكد من حسن سير العملية الانتخابية بشكل قانوني مؤكدة “عدم ورود أي شكوى من أي مركز انتخابي حول سير العملية الانتخابية”.

وأكد رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي هشام الشعار أنه لم تحدث أي إشكالات حتى الآن خلال عمليات الاقتراع في انتخابات رئاسة الجمهورية.

وقال الشعار في تصريح له خلال جولة اللجنة على عدد من المراكز الانتخابية في دمشق إن اللجنة ستلبي من خلال التنسيق والاتصال مع وزارة الداخلية طلبات المراكز من مغلفات وأوراق الاقتراع ومستمرة في جولاتها التفقدية حتى انتهاء موعد الانتخاب.

وأوضح الشعار أن اللجنة لم يردها حدوث أي اشكالات في المراكز الانتخابية مضيفا أن هناك اقبالا كثيفا من المواطنين على المراكز الانتخابية واللجنة تقوم بتلبية كل طلبات المراكز سواء من حيث الصناديق أو الأوراق الانتخابية لافتا إلى أن بعض اللجان الفرعية طلبت المزيد من مغلفات وأوراق الاقتراع نتيجة الإقبال الكثيف واللجنة تقوم بتلبية طلباتهم.

وبين الشعار أن اللجان الفرعية في المحافظات تقوم بجولات تفقدية على المراكز الانتخابية.

وأكد الشعار أن اللجنة تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية وتتمتع باستقلالية وحيادية تامة في عملها وليس لأحد في الدولة أو الجهات العامة السلطة عليها أو التدخل في شؤونها أو الحد من صلاحياتها.

وأعلنت اللجنة القضائية الفرعية لانتخابات رئاسة الجمهورية في دمشق أنه تم تزويد المراكز الانتخابية في دمشق بـ 1500 صندوق اقتراع إضافي حتى الساعة التاسعة من مساء اليوم نظرا لاقبال المواطنين الكثيف للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات.

وفي وقت سابق تم الإعلان عن توزيع 220 صندوقا إضافيا على المراكز الانتخابية في دمشق حتى الثالثة عصرا نتيجة الإقبال الكبير على الاقتراع.

إلى ذلك قال رئيس اللجنة القضائية الفرعية لانتخابات الرئاسة في حلب القاضي أحمد منير ريحاوي لمراسل سانا إنه “ونظرا للإقبال المتزايد من قبل الناخبين على الإدلاء بأصواتهم في جميع مراكز الاقتراع بمدينة حلب تم طلب 150 صندوقا إضافيا ليتم توزيعها على المراكز التي امتلأت بها الصناديق”.

في درعا قال رئيس اللجنة القضائية الفرعية لانتخابات رئاسة الجمهورية القاضي عيسى أحمد إن إقبال المواطنين على الانتخابات الرئاسية كان كثيفا بالرغم من استهداف الارهابيين للأحياء السكنية بقذائف الهاون في محاولة لمنع المواطنين من التوجه إلى صناديق الاقتراع وممارسة حقهم الدستوري بانتخاب رئيس للجمهورية.

وبين أحمد ان العملية الانتخابية في مدن”درعا وبصرى الشام ونوى وازرع والصنمين سارت بشكل ممتاز ولم يتم تسجيل أي إشكالية أو شكوى على سير العملية الانتخابية المتواصلة بكل نزاهة وحيادية “لافتا إلى أنه تم تزويد بعض المراكز الانتخابية في المدينة “بصناديق اقتراع إضافية نتيجة امتلاء صناديقها”.

وكان القاضي أحمد ذكر في تصريح سابق في تصريح لمراسلة سانا أن اللجنة زودت المراكز الانتخابية في مدينتي إزرع والصنمين بصناديق اقتراع إضافية نظرا للإقبال المتزايد من قبل الناخبين على الإدلاء بأصواتهم.

وأوضح رئيس اللجنة أن المدينتين المذكورتين قد استنفدا كامل صناديقهما الاحتياطية والبالغة عشرين صندوقا في كل مدينة وتقوم اللجنة حاليا بتزويد المراكز الانتخابية في المدينتين بصناديق إضافية لافتا إلى أن مدينة درعا تطلب الآن مغلفات انتخابية إضافية بسبب الإقبال المتزايد.

وأعلنت اللجنة القضائية الفرعية لانتخابات رئاسة الجمهورية بحمص إنه نتيجة الإقبال الشديد للناخبين على مراكز الانتخاب تم تزويد المراكز الانتخابية في المحافظة بـ 75 صندوق اقتراع جديدا وتوزيع 175 ألف ورقة اقتراع جديدة.

وفي طرطوس قال رئيس اللجنة القضائية الفرعية لانتخابات رئاسة الجمهورية في المحافظة القاضي علي عمران لمراسل سانا.. إنه نظرا للاقبال المتزايد للناخبين على المراكز الانتخابية من أبناء المحافظة والوافدين إليها تم تزويد أغلب المراكز بطرطوس بمزيد من صناديق الاقتراع والمطبوعات اللازمة للعملية الانتخابية والمتضمنة اوراق اقتراع ومغلفات وسجلات.

وفي حماة أيضا أكد رئيس اللجنة القضائية الفرعية لانتخابات رئاسة الجمهورية سامر طرشة أنه تمت زيادة صناديق الاقتراع في المحافظة الى 60 صندوقا اضافيا تم توزيعها على مختلف مناطق المحافظة.

وأضاف طرشة في تصريح لمراسل سانا.. نظرا للإقبال الكثيف على بعض المراكز فقد تم تزويدها بصناديق جديدة مع كل مستلزماتها لمتابعة الانتخابات وسط أجواء مريحة وشفافة.

ويصبح عدد صناديق الاقتراع في المحافظة بعد اضافة الصناديق الجديدة 677 صندوقا موزعة على 617 مركزا.

وفي دير الزور بين رئيس اللجنة القضائية الفرعية لانتخابات رئاسة الجمهورية المستشار حمود الياسين لمراسل سانا أنه تم توزيع 52 صندوق اقتراع إضافيا على المراكز الانتخابية في المدينة نتيجة الإقبال الشديد من قبل الناخبين للادلاء بأصواتهم.

وقال رئيس اللجنة الانتخابية الفرعية لانتخابات رئاسة الجمهورية في السويداء القاضي سامي الشريطي إنه تمت إضافة صندوق انتخابي جديد في مدينة شهبا بالسويداء.

ويبلغ عدد صناديق الاقتراع بعد إضافة الصندوق الجديد 385 صندوقا موزعة على 384 مركزا انتخابيا.

وفي وقت لاحق أعلنت اللجنة القضائية الفرعية في السويداء عن تزويد المراكز الانتخابية بـ 33 صندوق اقتراع إضافي نظرا للإقبال الكثيف لأبناء المحافظة والوافدين إليها على الإدلاء بأصواتهم.

وأكد رئيس اللجنة القضائية الفرعية لانتخابات رئاسة الجمهورية في محافظة إدلب القاضي عمر شعار تزويد عدد من المراكز الانتخابية في مدينة ادلب بصناديق اقتراع إضافية وعدد من أوراق الاقتراع نتيجة الاقبال الكثيف عليها.

وذكر شعار “أنه لم يتم تسجيل اي اشكالية او شكوى عن سير العملية الانتخابية المتواصلة بكل نزاهة وحيادية” وقد تميز الناخبون بالوعي والشعور بالمسؤولية والالتزام بالتعليمات الناظمة للعملية الانتخابية.

وأشار شعار الى أن اللجنة ومن خلال الجولات التفقدية على بعض المراكز الانتخابية لمست الإقبال الكثيف للناخبين ولا سيما في مدينة إدلب وأريحا وجسر الشغور.

من جهته أوضح رئيس الدائرة القانونية في المحافظة صالح الشب أنه تم تزويد عدد من المراكز الانتخابية في مدينة إدلب بنحو 15 صندوقا إضافيا ومجموعة من الأوراق والمستندات الانتخابية بناء على طلب رؤساء المراكز.

وفي محافظة القنيطرة أكدت اللجنة القضائية الفرعية لانتخابات رئاسة الجمهورية تزويد المراكز الانتخابية في المحافظة بـ 17 صندوق اقتراع اضافيا نظرا لاقبال المواطنين الكثيف على الادلاء بأصواتهم.

 

البعث ميديا -سانا