الشريط الاخباريدوليسلايدملف ساخن

إيران تتفق مع «5+1» وتأخذ الحق بتخصيب اليورانيوم

أعلنت إيران ومجموعة “5+1” عن التوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني يتضمن الاعتراف بعملية تخصيب اليورانيوم في إيران وتواصل النشاطات في منشآت نووية إيرانية وذلك بعد مفاوضات طويلة عقدها الجانبان في مدينة جنيف السويسرية.

ونقلت وكالة “إرنا” الإيرانية للأنباء عن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قوله في صفحته على شبكة التواصل الاجتماعي “تويتر”: “توصلنا إلى اتفاق”.

من جهتها أكدت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون التوصل إلى اتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي، كما قال مساعد وزير الخارجية الإيراني عضو الفريق المفاوض عباس عراقجي إنه «تم الاعتراف بعملية تخصيب اليورانيوم في إيران».

وكتب عراقجي فجر اليوم على صفحته في شبكة التواصل الاجتماعي “تويتر”: «تم الاعتراف بعملية التخصيب .. نهديه إلى الشعب الإيراني الشامخ تكريماً له لعشرة أعوام من الصمود والمقاومة».

كما تضمن الاتفاق بين إيران ومجموعة “خمسة زائد واحد” مواصلة النشاطات في منشآت آراك وفردو ونطنز النووية الإيرانية بشكلها الحالي واتفق الجانبان أيضاً على عدم زيادة العقوبات وخفض حدة الأزمة النووية.

كما تضمن الاتفاق رفع الحظر عن الذهب والمعادن الثمينة والتأمين والنقل والنفط بشكل كامل إضافة إلى الاعتراف بحق تخصيب اليورانيوم والحفاظ على البنية التحتية للبرنامج النووي الإيراني بشكل كامل.

وتقوم إيران وفقاً لوثيقة الاتفاق في المقابل بـ”إجراءات لبناء الثقة” تتضمن خلال الأشهر الستة القادمة عدم توسيع نشاطاتها في منشآت اراك ونطنز وفردو إلا أن عملية التخصيب ستتواصل دون مستوى 5%  كما سيستمر إنتاج المواد المخصبة في فردو ونطنز كما في السابق وستتواصل عملية البحث والتنمية في البرنامج النووي الإيراني.

ووفقا للاتفاق فإن إنتاج اليورانيوم وتخصيبه بنسبة 20% لن يستمر خلال الأشهر الستة القادمة بسبب عدم الحاجة إليه كما سيبقى جميع اليورانيوم المخصب داخل إيران ولن تخرج أي مادة من البلاد.

وجاء هذا الاتفاق بعد خمسة أيام من المفاوضات الصعبة والمكثفة في جنيف بين إيران ومجموعة “خمسة زائد واحد” التي تضم كلا من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة وروسيا والصين وألمانيا.