الشريط الاخباريدولي

إيران وأستراليا: الإرهاب يتمدد ولا حدود له

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ونظيرته الأسترالية جولي شوب أن تنظيم داعش الإرهابي يشكل خطرا وتهديدا للأمن العام والمنطقة ويجب التصدي له لإنقاذ الشعبين السوري والعراقي منه.

وأشار ظريف خلال مؤتمر صحفي مشترك في طهران “إيران وأستراليا لديهما قلق مشترك من الإرهاب وتمدد “داعش” في المنطقة ونأمل أن ترقى العلاقات الإيرانية الاسترالية إلى مستوى أعلى” لافتا إلى أن الدعم الإيراني للعراق في مواجهة “داعش” يمر عبر الحكومة العراقية والتنسيق معها.

وجدد ظريف دعم بلاده للحكومة العراقية في مكافحة الإرهاب والتطرف وإحلال الأمن والاستقرار في ربوع العراق داعيا إلى معرفة مصادر تمويل التنظيمات الإرهابية ماليا وتسليحيا وضرورة تجفيفها.

وأوضح أن الضربات الجوية للتحالف الدولي ضد “داعش” لا يمكن أن تكون مفيدة في ضرب الإرهاب والقضاء عليه داعيا جميع الأطراف والتكتلات السياسية العراقية إلى التوحد والتصدي للتنظيمات الإرهابية.

وأشار إلى تصريحات بعض المسؤولين الأمريكيين بخصوص وضع الخيار العسكري على الطاولة بشأن إيران مؤكدا أن الخيار العسكري ليس مجديا مع إيران وقال “نحن نتفاوض حاليا لحلحلة الأزمة والملف النووي الإيراني السلمي للوصول إلى نتائج مفيدة تكون لصالح الطرفين وأن الطريق الوحيد للتعامل مع إيران هو الاعتراف بحقوقها النووية المشروعة”.

من جانبها أكدت شوب أن تنظيم داعش الإرهابي تنظيم خطير يهدد الأمن في المنطقة والعالم ويلحق أضرارا كبيرة بالعراق وسورية معربة عن أملها أن يعم الأمن والسلام في البلدين.

وشددت على دعم الحكومة العراقية في مكافحتها للإرهاب وقالت “إننا نتعاون مع الحكومة العراقية في مجال التصدي للإرهاب”.

وأضافت “إننا نتحاور مع إيران في مختلف المجالات الإقليمية والدولية للتوصل إلى تفاهمات مشتركة

يذكر ان هذه الزيارة الأولى على هذا المستوى لمسؤول استرالي إلى طهران منذ 12 عاما ,لها أهمية التاريخية لتحسين العلاقات الاسترالية الايرانية وبحث التعاون المشترك بقضايا المنطقة .