صحة

ابتكار ورق خاص للكشف عن المصابين بـ “ايبولا”

تم مؤخرا ابتكار ورق خاص يمكن بواسطته اكتشاف المصابين بفيروس “ايبولا”. الورق مغطى بالحمض النووي لقنديل البحر وغيره من الكائنات الحية، وهو يستطيع تشخيص سلالتين من فيروس “ايبولا”.

يقول جيم كولينز، أحد المبتكرين، “هذا شكل جديد من التشخيص وتطبيق عملي مهم لاستخدام البيولوجيا المركبة. هذه التكنولوجيا تفتح بداية لجيل جديد من اختبارات الفحص”.

وينوي كولينز وفريقه العلمي ابتكار انواع جديدة من اختبارات الفحص لاستخدامها في الكشف عن البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية. وأخرى للكشف عن الاصابة بالأورام السرطانية.

قررت سلطات ولاية كاليفورنيا الأمريكية فرض حجر صحي على كل شخص قدم من بلدان غرب افريقيا واختلط مع مصاب بحمى “ايبولا”، ومد الحجر 21 يوما. وسوف تدرس حالة كل قادم من تلك البلدان بصورة منفردة.

من جانبه اعترف الرئيس الأمريكي باراك أوباما، بالخطر الذي يهدد الولايات المتحدة خلال الأسابيع والأشهر المقبلة، وقال بهذا الشأن “اريد ان تفهم أمريكا، ان الحقيقة تكمن في انه لغاية توقف تفشي المرض في بلدان غرب افريقيا، يمكن ان تحصل اصابات جديدة في الولايات المتحدة خلال الأسابيع والأشهر المقبلة”.

قررت السلطات الأسترالية التوقف مؤقتا عن منح تأشيرات الدخول الى أراضيها لمواطني بلدان غرب أفريقيا التي يتفشى فيها فيروس ايبولا، لمنع انتشار هذه الحمى القاتلة على اراضي القارة الخضراء.

ويقول وزير الهجرة الأسترالي، سكوت موريسون، ان اجراءات مشددة اتخذت في كافة المنافذ الحدودية البحرية والجوية. كما أعلن وزير الصحة بيتر داتون، عن احتمال ارسال أطباء أستراليين الى بلدان غرب افريقيا للمساهمة في مكافحة الحمى.

بدأت في سويسرا الاختبارات السريرية للقاح ضد فيروس “ايبولا” على 120 متطوعا. هذه الاختبارات هي تكملة لتلك التي جرت في مالي وبريطانيا والولايات المتحدة.

يشمل الاختبار نوعين من اللقاح، الأول هو chAdz-ZEBOV من انتاج الشركة البريطانية GlaxoSmithKline بالاشتراك مع معهد الوقاية من الامراض المعدية والحساسية في الولايات المتحدة. أما اللقاح الثاني فهو VSV-ZEBOV من انتاج كندا.

هدد مجهولون السلطات التشيكية بنشر فيروس “ايبولا” في المناطق العامة والتجمعات البشرية في اراضيها، إذا لم تدفع لهم مبلغ مليون يورو. وقد وصف رئيس وزراء تشيكيا، بوغوسلاف سوبوتكا، المهددين بأنهم “ضباع يستغلون الأوضاع الحالية التي تسود العالم بسبب هذا الفيروس”.

ويذكر انه حتى الآن لم تسجل أي اصابة بالفيروس في جمهورية تشيكيا. هذا وحسب آخر الاحصائيات التي نشرتها منظمة الصحة العالمية بلغ عدد الاصابات المسجلة رسميا بفيروس “ايبولا” 13703 اشخاص، قضى 4992 منهم نحبه.