سلايدسورية

اجتماعات في ليبيا لزيادة تدفق الإرهابيين إلى سورية

 كشفت صحيفة فيلت ام سونتاغ الألمانية أن ما يسمى تنظيم “أنصار الشريعة” المتطرف الذي ينشط في ليبيا نظم في أيلول الماضي بمدينة بنغازي الليبية اجتماعا سريا مع تنظيمات “أنصار الشريعة” في تونس والمغرب ومصر وممثلين جزائريين عن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب استمر ثلاثة أيام لبحث استراتيجية إقليمية جديدة وخصوصا تدفق الإرهابيين إلى سورية وتنفيذ عمليات تخريبية في تونس ودول أخرى.

وأوضحت الصحيفة أن من بين أبرز المشاركين في الاجتماع المسؤول عن التنظيم في تونس أبو عياض الملاحق لاتهامه بالضلوع في الهجوم على السفارة الأمريكية بتونس في أيلول من العام الماضي.

ويعد تنظيم “أنصار الشريعة” الليبي أحد التنظيمات المتطرفة التي استفادت من حالة الفراغ الامني الذي أحدثته الحرب التي شنها حلف شمال الاطلسي على ليبيا عام 2011 وانهيار أجهزة الأمن وتفكك الجيش الليبي ليبسط نفوذه في مناطق شرق ليبيا حيث يسيطر على أحياء في بنغازي وسرت ودرنة وسط إغفال تام من السلطات الليبية القائمة لدوره في العديد من الهجمات التي تسببت بمقتل عشرات الليبيين.

وكانت العديد من الصحف ووسائل الإعلام قد كشفت عن تحول مناطق في جنوب ليبيا إلى معسكرات لاستقبال شبان تونسيين وليبيين وجزائريين ومغاربة وتدريبهم بغية إرسالهم إلى سورية للقتال إلى جانب المجموعات الإرهابية المسلحة.

البعث ميديا