الشريط الاخباريدولي

اجتماع طارئ لمجلس الأمن حول إطلاق كوريا الشمالية صاروخا بعيد المدى

يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا اليوم الأحد لبحث سبل الرد على إطلاق كوريا الشمالية صاروخا بعيد المدى في تحد لقرارات الأمم المتحدة.

وذكر التلفزيون الكوري الشمالي الرسمي أن الاطلاق التاريخي الذي أمر به شخصيا الزعيم كيم جونغ اون قد “نجح في وضع قمرنا الاصطناعي في مدار حول الارض”.

وقال وزير الخارجية الأمريكية جون كيري إن إطلاق الصاروخ يمثل “انتهاكا صارخا” لقرارات الأمم المتحدة، وحذر من أن “إجراءات مهمة ستتخذ لمحاسبة” كوريا الشمالية.

ووصف رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إطلاق الصاروخ، والذي مر عبر المجال الجوي الياباني، بأنه أمر غير مقبول على الإطلاق.

وطالبت كوريا الجنوبية إن إطلاق الصاروخ عمل استفزازي، وطالبت بفرض إجراءات عقابية مشددة على جارتها الشمالية.

وأعربت الصين، الحليف الرئيسي لبيونغيانغ، عن أسفها لإطلاق الصاروخ، الذي قال التلفزيون الرسمي لكوريا الشمالية قد “نجح في وضع قمرنا الاصطناعي في مدار حول الارض”.

وكانت الصين أعربت عن معارضتها في السابق لاستحداث بيونغ يانغ منظومة الدفاع الجوي المتطورة أرض جو المعروفة اختصارا بـTHAAD.

وأكد التلفزيون على أن إطلاق الصاروخ يعد تعبيرا عن حق كوريا الشمالية الشرعي في استخدام الفضاء “لأغراض سلمية ومستقلة”، وأضاف بأن ذلك يشير إلى إحراز البلاد تقدما كبيرا في تعزيز “القدرات الدفاعية الوطنية.”

وكانت كوريا الشمالية قد أحاطت الوكالات المعنية التابعة للأمم المتحدة علما بنيتها إطلاق صاروخ يحمل قمرا اصطناعيا للمراقبة، مما اثار احتجاجات من تلك الحكومات التي تنظر الى الاختبار على انه تجربة لصاروخ بعيد المدى فحسب.