صحة

ارتفاع عدد وفيات السرطان عالمياً

قالت منظمة الصحة العالمية في تقرير لها إن عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بمرض السرطان في أنحاء العالم “ارتفع إلى ثمانية ملايين ومئتي ألف في عام 2012 مع زيادة حادة في حالات الإصابة بسرطان الثدي خاصة في الدول النامية”.

ووفقا للتقرير الصادر عن الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة للمنظمة نشره موقع الأمم المتحدة فقد “زادت أعراض الإصابة بسرطان الثدي بأكثر من عشرين بالمئة منذ عام 2008 بينما زادت نسبة الوفيات المرتبطة بالمرض بأكثر من أربعة عشر بالمئة في نفس الفترة”.

ويعد سرطان الثدي سبب الوفاة الأكثر شيوعا بين النساء إذ تسبب في وفاة خمسمئة واثنين وعشرين ألف امرأة في عام 2012 .

وأشار التقرير الذي يعطي أحدث تقدير لثمانية وعشرين نوعا من السرطان إلى أن أكثر أنواع السرطان شيوعا والتي تسبب الوفاة هو سرطان الرئة والكبد والمعدة.

وفي مؤتمر صحفي عقد في جنيف قال الدكتور ديفيد فورمان رئيس قسم معلومات السرطان بالوكالة إنه “يتوقع زيادة كبيرة في حالات الإصابة بالسرطان عالميا بحلول عام 2025 مع زيادة أعداد وأعمار سكان العالم فهناك أربعة عشر مليون حالة إصابة جديدة بمرض السرطان كل عام وقد تزيد إلى نحو تسعة عشر مليون حالة جديدة بحلول عام 2025 وذلك بسبب تغير أنماط الحياة “.

وتشير الاتجاهات في أنحاء العالم إلى أنه في الدول النامية التي تشهد تغيرا مجتمعيا واقتصاديا سريعا يؤدي التحول إلى أساليب الحياة المتبعة في الدول الصناعية الغنية إلى زيادة الإصابات بالسرطان المرتبطة بالإنجاب ونظم الحمية الغذائية واستخدام الهرمونات.