الشريط الاخباريدولي

الاحتياطي الفدرالي: تضرر الشركات الأمريكية جراء الرسوم الجمركية

ذكر رئيس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي، البنك المركزي، جيروم باول أن الشركات الأمريكية تتضرر بالفعل من الرسوم الجمركية المتبادلة التي تم فرضها على سلع رئيسية.

باول أكد أنه إذا كانت سياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التجارية ستؤدي إلى خفض الرسوم الجمركية، فإن ذلك سيكون جيدا للاقتصاد الأمريكي.

وفي إفادة نصف سنوية للجنة الخدمات المالية في مجلس النواب، بين باول بأن مجموعة واسعة من الشركات تشتكي جراء تضررها من هذه الرسوم.

رئيس الاحتياط الفيدرالي رفض الإجابة عن سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة تخوض حربا تجارية، إلا أنه أفاد بأن الحمائية تضر بالاقتصاد، مضيفا بأنه إذا كان الاقتصاد أكثر حمائية، سيصبح أقل تنافسية وإنتاجية.

وتعليقا على مخاطر أخرى محتملة على الاقتصاد الأمريكي، أشار باول إلى أن أسعار بعض الأصول مثل الأسهم والسندات مرتفعة، وفوق المعدلات الطبيعية، على حد تعبيره.

كما لفت إلى أن الاحتياطي الفدرالي يراقب المستويات المرتفعة لديون الشركات، مبينا أنه لا شيء ينذر بالخطر في الأسواق المالية.

ورغم أن ظهور التأثير على الاقتصاد الأوسع في البيانات سيستغرق وقتا، إلا أنه حذّر من أن تزايد مخاوف الشركات يؤثر على قرارات الاستثمار.