الشريط الاخباريعربي

الاخبار اللبنانية: فرنسا ودورها الملتبس في لبنان والرئاسة

حذرت صحيفة الأخبار اللبنانية من الدور التدخلي الذي تلهث فرنسا للقيام به في لبنان عبر مدخل رئاسة الجمهورية اللبنانية بعد فشلها المدوي في سورية خلال السنوات الماضية مشيرة إلى دور “ملتبس ومنحاز” تقوم به باريس بهذا الصدد.

واستنكرت الصحيفة في عددها الصادر اليوم بعنوان “شكوى لبنانية في مجلس الأمن ودور فرنسي ملتبس” الموقف المعادي الذي عبرت عنه فرنسا خلال جلسة مجلس الأمن الدولي والتي انعقدت بناء على طلب باريس بعد العملية النوعية للمقاومة الوطنية اللبنانية في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة.

وقالت الصحيفة إن فرنسا ذهبت أمس بعيدا حتى عن حلفائها الغربيين خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي لمناقشة الوضع في جنوب لبنان بعد عملية المقاومة ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة حيث جهد المندوب الفرنسي فرنسوا ديلاتر للضغط على الدول المعنية بهدف إصدار قرار يدين عملية المقاومة بدعوى إنها تشكل خرقا للقرار الدولي 1701 متجاهلة عشرات الانتهاكات اليومية الإسرائيلية لهذا القرار.

ونوهت الصحيفة بالنتائج التي حققتها الدبلوماسية اللبنانية بدعم من روسيا والذي تمكنت به من لجم الاندفاعة الفرنسية حيث أثمرت تلك الجهود بيانا أكثر اتزانا يعبر عن القلق ويدعو إلى ضبط النفس واحترام القرار الدولي.

وأكدت الصحيفة أن الدور الفرنسي يبدو ملتبسا في ظل تصلب باريس في مجلس الأمن ضد حزب الله كاشفة في الوقت ذاته عن قيام السفير الفرنسي في بيروت باتريس باولي بمحاولة استقراء خيارات حزب الله بعد العدوان الصهيوني على القنيطرة.