الشريط الاخباريدولي

الارهاب يطل برأسه على الولايات المتحدة من جديد بـ«أحذية ناسفة»

كشفت مصادر أمنية أمريكية أن واشنطن وجهت تحذيرات لشركات الطيران العاملة على أراضيها دعت فيها إلى التنبه حيال احتمال قيام إرهابيين بشن عملية لتفجير طائرات من خلال عبوات ناسفة مخفية داخل أحذيتهم، وذلك بناء على معلومات استخبارية توفرت مؤخرا.

وأشارت  المصادر في تصريح لـ”سي أن أن” إلى أن المعلومات المتوفرة ليست محددة بالزمان أو المكان، ولكنها تلفت إلى أن مجموعة من الإرهابيين يعملون على تصميم “أحذية ناسفة” وذلك بناء على معطيات قدمتها أجهزة استخبارية أمريكية وأخرى مقدمة من دول صديقة.

وبحسب المعطيات، فإن وزارة الداخلية الأمريكية قالت لشركات الطيران إن عليها التنبه للمسافرين القادمين إلى الولايات المتحدة من خارجها.

وذكر مسؤول أمني آخر لـCNN أن التحذير لا يقتصر على الأحذية، بل يشمل أمتعة أخرى يمكن أن تستخدم في عمليات التفجير، مثل علب مواد التجميل، ولكنه شدد على أن هذا التحذير غير مرتبط بالمعطيات السابقة المتعلقة بعبوات معجون الأسنان على الطائرات المتوجهة نحو روسيا.

ووفقا للمعلومات المتوفرة لـCNN فإن التحذير يشمل الرحلات القادمة نحو أمريكا من قرابة 30 مدينة، بينها جوهانسبورغ الجنوب أفريقية وباريس ولندن والقاهرة، إلى جانب مدن أخرى في الشرق الأوسط.