محليات

البدء باستقبال طلبات مفاضلات القبول الجامعي

بدأت مراكز التسجيل المعتمدة في الجامعات السورية وفروعها اليوم استقبال طلبات مفاضلات القبول الجامعي للعام الدراسي 2018-2019.

وخصصت وزارة التعليم العالي 79 مركزا معتمدا لقبول طلبات المفاضلة الجامعية والتسجيل المباشر للسنة التحضيرية للكليات الطبية والفرع الأدبي للعام الدراسي 2018-2019.

وتوزعت المراكز على جامعات دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة وحلب وتشرين والبعث وحماة والفرات وطرطوس.

وأشارت الوزارة إلى أنه يحق للطالب الذي دون في بطاقة المفاضلة 20 رغبة في الفرع العلمي ورفضت جميع رغباته أن يتقدم بطلب لتسوية وضعه وقبوله في الكلية أو المعهد الذي يرغب به إذا حقق الحدود الدنيا المعلنة للقبول والشروط المطلوبة ولا تتم تسوية وضعه إذا كان عدد الرغبات المدونة أقل من 20 رغبة.

وأكدت الوزارة ضرورة الالتزام التام بالمواعيد المحددة في إعلانات المفاضلة لإجراء المسابقات والمقابلات للكليات والمعاهد التي يحتاج القبول فيها إلى مقابلة لافتة إلى أنه يحق للطالب التقدم للمفاضلة في مركز تسجيل معتمد واحد فقط وفي حال تقدم إلى أكثر من مركز تعتمد البطاقة الأولى وتلغى الثانية.

ولمزيد من المعلومات حول المفاضلة وإجراءاتها يمكن الاطلاع على دليل الطالب للقبول الجامعي للعام الدراسي 2018-2019 الوارد على موقع الوزارة  الإلكتروني.

وبين عدد من الموظفين في مراكز قبول طلبات المفاضلة في جامعة دمشق أنه يتاح للطالب تدوين 25 رغبة في بطاقة المفاضلة للفرع العلمي كحد أقصى ويمكن أن يدون رغبة واحدة أو أكثر داعين الطلاب المتقدمين إلى قراءة إعلانات المفاضلة جيدا ومعرفة متطلبات القبول الجامعي وشروطه واختيار الرغبات بعناية ودقة.

يذكر أن الجامعة اتخذت بالتنسيق مع الجهات الأخرى ولا سيما الاتحاد الوطني لطلبة سورية جميع الترتيبات اللازمة لقبول طلبات المفاضلة في المراكز المعتمدة وزودت المراكز بالحواسيب اللازمة لضمان سير عملية التسجيل على المفاضلة بشكل يسر.