أخبار البعث

التعليم في مواجهة التطرف والتكفير.. ملتقى البعث الحواري في طرطوس

أقام فرع طرطوس لحزب البعث العربي الاشتراكي أمس ملتقى البعث الحواري الرابع لهذا العام تحت عنوان «التعليم والتنوير في مواجهة التطرف والتكفير» وذلك في المركز الثقافي العربي بمدينة طرطوس.

وحسب «سانا» لفت الدكتور مالك علي عضو القيادة القطرية لحزب البعث – وزير التعليم العالي، إلى دور الوزارة والجهات التابعة لها في مواجهة التطرف والتكفير ومنع الفتنة، إضافة إلى خطط معالجة تداعيات الأزمة الراهنة فيما يتعلق ببناء الإنسان وتحصين الشباب والمساهمة في إعادة بناء المجتمع بما يتناسب مع الانسجام بين مكوناته وما تشربه من ثقافة حية مبنية على الثقة بالذات الوطنية.

واستعرض علي مسودة استراتيجية الوزارة لبناء الفكر والإنسان أثناء الأزمة وبعدها والتي تقوم على ثوابت أهمها تقديس حب الوطن وترابه وحماية ممتلكاته والدفاع عنه وصون الهوية الوطنية والرموز التاريخية والمعاصرة وتحقيق العدالة الاجتماعية وذلك بالاعتماد على الدستور والقيم المجتمعية.

وأوضح أن هذه الاستراتيجية تتضمن محاور عديدة كالتربية والتعليم والثقافة والإعلام والدين والأمن والأمان والحماية والتنمية البشرية والصحة العامة والنفسية والقانون حيث لا بد أن ينعكس الاهتمام بهذه المحاور على المناهج والطفولة المبكرة ومهارات التواصل لدى الطلاب والمدرسين وإدماج الأطفال والشباب في العمل الثقافي ورعاية المواهب وتطوير التفكير النقدي وحماية التراث وتعزيز ثقافة المواطنة.

وبيّن علي أن سورية تضم ست جامعات حكومية تحوي 148 كلية و 204 معاهد وأن عدد الطلاب الملتحقين بالجامعات في العام الدراسي الماضي بلغ 800 ألف طالب إضافة إلى 32 ألف طالب بالجامعات الخاصة البالغ عددها عشرون، كاشفاً عن أن الوزارة بصدد الإعلان عن تأسيس 9 جامعات خاصة جديدة.

وأكد وزير التعليم العالي أن محافظة طرطوس تحتاج إلى جامعة حكومية تحقق نهوضاً على جميع المستويات بأبنائها المثقفين وكوادرها التدريسية وطلابها مع ارتفاع المستوى التعليمي فيها واحتضانها أعداداً كبيرة من أبناء المحافظات الأخرى.

من جهته لفت وزير الأوقاف الدكتور محمد عبد الستار السيد إلى الدور الذي أدته المؤسسات الدينية في الأزمة من خلال التوعية بخطورة ما تواجهه سورية ولاسيما بسبب الفهم غير الصحيح لبعض النصوص القرآنية، مؤكداً أن سورية كانت دائماً عنواناً  للوسطية والاعتدال فأرادتها الاستخبارات الغربية عنواناً للدم والتكفير، لافتاً إلى أن قتل علماء الدين واختطافهم والتنكيل بهم كان بسبب انحيازهم إلى الحق.

وأكد وزير الأوقاف أن توجيهات السيد الرئيس بشار الأسد كان لها دور كبير في العمل الدعوي عند لقائه داعيات التعليم الشرعي في مساجد دمشق وريفها والثانويات والمعاهد الشرعية وتشديده على الدور الوطني لكل فرد في هذه المرحلة لإعادة بناء ما تهدم، ودور الوسط الديني في غرس القيم الأخلاقية التي هي نواة أي مجتمع ناجح ومستقر ومن خلال محاربة الأفكار المتطرفة والتكفيرية ونشر الدين الإسلامي الصحيح والمعتدل وإحياء سنّة النبي محمد صلى الله عليه وسلم القائمة على الوسطية.

وتركزت مداخلات الحضور على أهمية إحياء قيم وسير الشخصيات التاريخية التي يستلهم منها البطولة والتواضع والتسامح والمحبة وافتتاح مدارس دينية في العديد من المناطق لتعليم الإسلام الصحيح إضافة إلى الإسراع بإحداث جامعة في طرطوس ومعالجة ملفات الطلاب المنقولين من جامعة الفرات إلى فرع جامعة تشرين بطرطوس والذين ينتظرون إصدار مصدقات التخرج الخاصة بهم.