منوع

“الحاجة أم الاختراع”.. التدبير المنزلي نهج الجدات تتقنه الحفيدات

 

 

لجأت اليوم الكثير من السيدات إلى انتهاج سياسة جداتهن في استبدال بعض المواد في تحضير الطعام بمواد أخرى متوفرة بما يتناسب مع دخل الأسرة حيث استبدلن مادة القمح في تحضير طبق الهريسة بمادة طحين المعكرونة لتصبح هريسة شهية وبكلفة اقل.

وفي لقاء مع نشرة “سانا” المنوعة قالت السيدة ” وردة” البالغة من العمر 73 عاما إن ارتفاع أسعار المواد الأولية لصناعة الحلويات دفعها والكثير من جيرانها إلى استخدام دقيق المعكرونة المتوفر دائما لتحضير طبق من الحلويات ولا سيما الهريسة.

وأضافت إن تحضير الهريسة سهل وبسيط جدا فلا يختلف طعم دقيق المعكرونة عن دقيق القمح فله تقريبا المذاق الشهي نفسه والطعمة اللذيذة لافتة إلى أنها تقوم بداية بطحن المعكرونة باستخدام ماكينة القهوة لتصبح ناعمة مثل السميد وبعد ذلك تقوم بخلط أربعة أكواب من السميد مع كأس ونصف الكأس من السكر وتضيف إليهم كأسا من اللبن ونصف كوب من الزيت وظرفا من الفانيلا ونصف كوب من الماء.

وتابعة وردة يخلط العجين جيدا وينقع نحو أربع ساعات ريثما تمتزج العجينة مع بعضها البعض وتتماسك نقوم بعد ذلك بدهن الصينية بالسمنة ويمد السميد ويوضع في الفرن ريثما ينضج وبعد أن نخرجها نضيف إليها القطر المبرد الذي أعددناه سابقا ونزينها حسب الرغبة