دولي

الخارجية الإيرانية: انهيار الاتفاق النووي يزيد التعقيدات السياسية في المنطقة

أكد مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية عباس عراقجي أن انهيار الاتفاق حول برنامج إيران النووي من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من التعقيدات السياسية في منطقة الشرق الأوسط.

وقال عراقجي خلال لقائه في طهران اليوم نظيره الهولندي أندريه هاسبلز: “في حال انهيار الاتفاق النووي فذلك يعني هزيمة الدبلوماسية وتغلب القوة والغطرسة على الصعيد الدولي وهو أمر سيؤدي بالتأكيد إلى مزيد من التعقيدات السياسية في المنطقة”.

واستعرض عراقجي سياسات إيران الإقليمية وقال:”على النقيض من بعض الدول في المنطقة التي أدت سياساتها الخاطئة إلى خلق مختلف المشكلات والتوترات فأن سياسة إيران تهدف إلى صون الاستقرار ونشر الأمن في المنطقة”.

وأضاف: إن أمريكا بإجراءاتها أحادية الجانب غير القانونية بالخروج من الاتفاق النووي نقضت قرار مجلس الأمن وتقوم بتشجيع الآخرين أو حتى إرغامهم على نقضه”.

من جانبه قال هاسبلز: “إن هولندا تدعم الاتفاق النووي سواء على المستوى الوطني أم بصفتها عضوا في الاتحاد الأوروبي وعضوا غير دائم في مجلس الأمن الدولي وتتابع بجدية مسألة تنفيذ آلية المعاملات المصرفية وتمتع إيران بمزايا الاتفاق النووي”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في أيار الماضي انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد عام 2015 واعادة العمل بالعقوبات الأمريكية عليها والتي تم تجميدها بموجب الاتفاق.