دولي

الخارجية الروسية تدين الغارة الأميركية على إقليم قندوز شمال أفغاستان

أدانت وزارة الخارجية الروسية اليوم الغارة التي نفذتها طائرات أميركية على إقليم قندوز شمال أفغاستان الأسبوع الماضي وتسببت بسقوط نحو30 قتيلا وعشرات الجرحى من المدنيين وطالبت بإجراء تحقيق فوري.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن الوزارة قولها في بيان .. “إننا ندين بشدة مقتل الأبرياء من المدنيين نتيجة للغارات التي ينفذها سلاح الجو الأميركي في إقليم قندوز ونطالب بالتحقيق الفوري والموضوعي في الحادث ومعاقبة المسؤولين عن هذه المأساة من أجل تجنب تكرار مثل هذه الجرائم الفظيعة”.

وأضافت الوزارة إن نحو ثلاثين مدنياً غالبيتهم من النساء والأطفال وبينهم رضيع عمره ثلاثة أشهر قتلوا وأصيب نحو عشرين آخرين ودمر نحو عشرين منزلا أيضا في الغارة الأميركية على منطقة سكنية في قندوز في الثالث من الشهر الجاري.

وأوضحت الوزارة أنها ليست المرة الأولى التي تعتمد فيها الولايات المتحدة على الاستخدام العشوائي للأسلحة ضد المدنيين” مشيرة إلى “أنه يمكن التنبؤ بنتيجة التعهد الذي اتخذه حلف شمال الأطلسي الذي تقوده الولايات المتحدة للتحقيق في مقتل الضحايا المدنيين.

وأعلنت الأمم المتحدة أمس عن عزمها إجراء تحقيق في الغارة وقال رئيس بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان تاداميتشى ياماموتو.. أن أغلبية ضحاياها كانوا من النساء والأطفال مضيفاً إن سقوط ضحايا مدنيين يقوض المحاولات الرامية إلى تحقيق السلم والاستقرار في البلاد.

وكان مدير برنامج آسيا والمحيط الهادئ في منظمة العفو الدولية ريتشارد بينيت أوضح مؤخرا أن القوات الأميركية قتلت وأصابت آلاف الأفغان منذ غزوها لأفغانستان مبينا أن نظام العدالة التابع للجيش الأميركي يفشل دائما في مساءلة قواته بشأن ارتكاب عمليات القتل غير القانونية وغيرها من الانتهاكات فيما كشفت مجلة “فورين بوليسي” اليوم أن المحكمة الجنائية الدولية تعتزم إجراء تحقيق شامل فى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية يشتبه بأن الجيش الأميركي ارتكبها في أفغانستان .