الشريط الاخباريدولي

الخارجية الروسية: نأمل بتلقي إيضاحات من واشنطن حول استراتيجيتها بأفغانستان

شكك مصدر في وزارة الخارجية الروسية بإمكانية تغير الوضع في أفغانستان جذريا على خلفية تبني الولايات المتحدة إستراتيجية جديدة للعمل هناك.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن اليوم عن نيته زيادة عدد القوات الأمريكية في أفغانستان في إطار إستراتيجية جديدة تنتهجها إدارته.

وقال المصدر الذي لم يتم الكشف عن هويته في تصريحات لوكالة “انترفاكس” الروسية: إن”الجانب الروسي يأمل في تلقي إيضاحات مفصلة من واشنطن بشأن هذه الاستراتيجية”.

وأوضح المصدر أن موسكو تنظر بإيجابية إلى إعلان الإدارة الأمريكية عن استراتيجيتها تجاه أفغانستان حيث ان انعدام مثل هذه الاستراتيجية حتى الآن شكل عامل زعزعة استقرار إضافيا ومبعث قلق في هذا البلد والمنطقة المحيطة به.

لكنه أضاف إن هذه الاستراتيجية لا تتضمن حسب النظرة الأولى شيئا جديا نوعيا وقال: “لا نرى أي أسس لنعتقد أن هذه الاستراتيجية يمكن أن تؤدي لتغيرات إيجابية جذرية في مجال الأمن بهذه البلاد وسنتمكن من تقييمها بصورة موضوعية أكثر بعد البدء في تطبيقها على الأرض من قبل العسكريين الأمريكيين”.

وأشار المصدر إلى أن الاستراتيجية المعلنة من واشنطن لا تتضمن أبعادا معينة لحجم الوجود العسكري الأمريكي في أفغانستان ومداه الزمني وصيغه المحتملة مشددا على أن هذا الأمر لا يسهم في تخفيف التوتر بالمنطقة داعيا الجانب الامريكي إلى إضفاء طابع أكثر شفافية قابل للتنبؤ لعمليات العسكريين الأمريكيين.

ولم يحدد ترامب عدد الجنود الأمريكيين الذين سيتم إرسالهم إلى أفغانستان ولكن الحديث يدور عن خطط لدى وزير الدفاع جيمس ماتيس لإرسال نحو أربعة ألاف جندي آخرين إلى جانب 8400 جندي موجودين حاليا في أفغانستان.