الشريط الاخباريدولي

الدفاع الروسية: الناتو ينشىء منطقة “شينغن عسكرية” في أوروبا

حذر ألكسندر فومين نائب وزير الدفاع الروسي من أن حلف شمال الأطلسي الناتو يعمل على إنشاء منطقة شينغن عسكرية في أوروبا تهدف إلى تسهيل وتسريع عملية نقل قواته إلى الحدود الروسية.

وأكد المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف أن روسيا تنظر بعين الريبة والقلق إلى توسع حلف شمال الأطلسي الناتو شرقا باتجاه حدودها وهي تتخذ كل الإجراءات اللازمة لحماية أمنها والحفاظ على التوازن في المنطقة.

وأشار فومين إن الأولوية الجديدة للقيادة العسكرية والسياسية للناتو تتمثل الآن بتحسين البنية التحتية للنقل والإمداد في أوروبا وإنشاء ما يسمى بمنطقة شينغن عسكرية لتقليل الوقت اللازم لنقل القوات نحو حدود روسيا وفي الوقت نفسه يتم إنشاء مخازن للأسلحة والمعدات العسكرية والذخيرة والأغذية في مناطق مختلفة.

وأوضح فومين أنه حتى الآن تم إنشاء مواقع احتياط لوجستية تعتبر ضرورية للنشر السريع لمجموعة قوة إضافية أكبر بعشر مرات من الوحدة الأمريكية المنتشرة في أوروبا بالإضافة إلى ثمانية مراكز للتعاون والتنظيم والاتصال في بولندا ورومانيا وهنغاريا وبلغاريا وسلوفاكيا وليتوانيا ولاتفيا وإستونيا.

يذكر أن أول من اقترح فكرة إنشاء منطقة شينغن عسكرية هو الجنرال بن هودجز القائد السابق للقوات البرية الأمريكية في أوروبا وبموجب الاقتراح يجب أن تكون قوات الناتو والمعدات العسكرية قادرة على التحرك عبر القارة بسرعة كبيرة.

ويعمد حلف شمال الأطلسي إلى حشد قواته ونشر أسلحته قرب الحدود مع روسيا وقد عزز من وجوده العسكري في شرق أوروبا منذ بداية الأزمة الأوكرانية وفي قمته في تموز الماضي في وارسو اتفق أعضاء الحلف على نشر أربع كتائب متعددة الجنسيات في استونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا.