منوع

الروس سيستوطنون القمر!

أعلن علماء روس قيامهم بإعداد مسودة برنامج لاستيطان القمر حيث يفترض أن ينفذ هذا البرنامج على ثلاث مراحل ابتداء من عام 2016.

وذكر موقع أنباء موسكو أنه من المتوقع أن يبدأ استيطان القمر في عام 2030 وفق ما أظهرت مسودة برنامج العمل في هذا الاتجاه التي وضعها علماء روس.

وينص البرنامج على إقامة محطات لموفدي روسيا في القمر وتهيئة الظروف لبدء العمل في استخراج خامات معدنية مثل الألومينيوم والحديد والتيتانيوم من باطن القمر.

ووفقا للمسودة فإن مشروع استيطان القمر سينفذ على ثلاث مراحل المرحلة الأولى من عام 2016 وحتى عام 2025 تشمل إرسال أجهزة سبر إلى القمر لتحديد أنسب وأمثل مكان لإقامة أولى دفعات وحدات استيطانية في القمر أما المرحلة الثانية فتتضمن إيفاد رواد مجاهل الكون إلى القمر من دون إنزالهم على سطح القمر وقد بدأت روسيا أعمال بناء المركبة الفضائية التي ستنقلهم إلى القمر.

أما المرحلة الثالثة فتشمل إنزال وفود من رواد الفضاء على سطح القمر والبدء بإنشاء البنى الأساسية لاستيطان القمر واستثمار ما يحتوي عليه من ثروات طبيعية.

وستطرح وكالة الفضاء الروسية مسودة البرنامج على بساط مناقشة الحكومة بعد أن يقرها خبراء الوزارات والهيئات الحكومية المختصة.