عربي

السودان .. جهاز الأمن يتقدم ببلاغ ضد الصادق المهدي

تقدم جهاز الأمن والمخابرات السوداني ببلاغ جنائي في مواجهة زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي يتهمه بإساءة السمعة والإخلال بالسلامة العامة في أعقاب انتقادات لاذعة وجهها المهدي إلى قوات «الدعم السريع» المحسوبة على جهاز الأمن نهاية الأسبوع الماضي، واتهم المهدي جهاز الأمن بالانتقاص من هيبة الدولة وتشويه سمعه القوات النظامية وتهديد السلام العام وتأليب المجتمع الدولي ضد البلاد.

واتهمت المذكرة التي قدمتها اﻹدارة القانونية للجهاز المهدي بإيراد معلومات كاذبة وظالمة ومسيئة عن قوات الدعم السريع التابعة لجهاز الأمن في المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس حزب الأمة بمقر الحزب بأم درمان أواخر الأسبوع الماضي.

وأشارت المذكرة إلى أن المهدي رمى قوات الدعم السريع بارتكاب جرائم حرب للقرى واغتصاب ونهب ممتلكات المواطنين وضم عناصر غير سودانية لصفوفها وإنها تعمل خارج نطاق القوات النظامية وهو ما أعتبره الجهاز تعمدا وقصدا للإساءة والإضرار بقوات الدعم السريع وتشويه سمعتها بالإضافة إلى الإساءة للدولة والانتقاص من هيبتها مما يعد تغذية للفتنة وتهديدا للسلام العام للبلاد.

وأبلغ مصدر رفيع بحزب الأمة القومي صحيفة «سودان تربيون» الصادرة يوم الثلاثاء أن المهدي لم يصله حتى ساعة متأخرة من الليل ما يفيد بالبلاغ، غير انه لم يستبعد مثول المهدي للتحقيق حال طلبت منه النيابة ذلك.