ثقافة وفن

السينما السورية.. آفاق ورؤى في ظل الأزمة

 

 

السينما مرآة الحياة والعين الثالثة ونبض الواقع ,, وقد حققت بالسنوات هذه مزيدا من العطاء الذي أعاد النشاط لدور السينما بسوريا….

فقد تم أنجاز العديد من الأفلام الروائية الطويلة منها الذي حاز على جوائز بالمهرجانات العربية والدولية مما حق حضورا لقضايانا المحلية في عالم السينما إلى جانب أكثر من أربعين فيلم من الأفلام القصيرة وهي المنحة التي منحتها المؤسسة لدعم أفلام الشباب من خلال الأفلام القصيرة التي لاتتجاوز15 دقيقة وهي فرصة لضخ دماء جديدة بعالم السينما السورية ممن هم تحت سن الأربعين من خلال تقديم الفريق الفني له والأجهزة .. .علما أن الأفلام ليست موجهة لفكرة معينة ..لكن الجدارة بالتنفيذ .. هو المراد منها أنه أعادة بناء وهيكلية للسينما بسورية من خلال الأخذ بيد كوادر الخريجين وبمختلف الاختصاصات من المعهد العالي للسينما.

وكانت الجائرة في المهرجان الذي تم بأواخر العام 2015  لفيلم “الحاجز” ، ولقد شكلت الأفلام قراءة واقعية للأزمة من  قريب أو بعيد, ولم يكن هذا مطلوبا لكن الواقع انعكس على أغلب الأفلام مما جعلها قراءة إعلامية للمشاهد الغربي والعالمي ..ووثيقة تاريخية مهمة للأجيال القادمة وللعالم.

 

فقد شكلت الأفلام رؤية تحليلة بمنظور الفن الذي يرصد الزوايا الحرجة.. ويستنبط منها العبر والأسباب ويعيد صياغة الحقيقة لما هو ممكن بمفهوم الفن للحياة… إنه الأستشراق الذي يخص الفن ويجسده المفهوم المراد توصيله للمشاهد من خلال تحريض العمل باتجاهه

 

وضمن هذه الأنشطة كانت أفلام :

“فانية وتتبدد ” للمخرج نجدة آنزور

و”وعد شرف” و”الأم” و”سورييون “..للمخرج باسل الخطيب..

وفيلم “بانتظار الخريف”للمخرج جود سعيد ….

والذي حصل على جائزة أحسن فيلم ضمن مسابقة آفاق عربية بالقاهرة ..إ لى جانب ” مطر حمص ” و”رجل وثلاثة أيام ..

وفيلم “سليليت ” سيناريو أخراج غسان شميط..

وأفلام ” صمت الألوان  “و “ضجيج الذاكرة ”

و”مسيرة طن ” للمخرجة كوثر معراوي ..

وفيلم “الدوران “ضمن الأفلام القصيرة ..

و”أنا وأنت وأمي أبي ” للمخرج عبد المجيد عبد اللطيف ..

إن السينما التي تحقق لغة الشارع وترسم أبعاد المستقبل ,هي المعين الحقيقي في أبجدية الحياة لأنها لغة أبداعية خاصة الطقوس ,, والفن ليس وليد الآن بل كان منذ أبجدية الرسم واللغة على جدران الأوابد والمعابد .. والمسارح الأثرية شاهدة على أن الأنسان .. استخدم الفن ليكون المنهج والعون والعصا السحرية بحياته الأزلية على الواقع بأحلامه.. وهمومه..

 

البعث ميديا| رجائي صرصر