صحة

الشاي الأخضر يحمي من أمراض القلب

 

 

يعتبر الشاي الأخضر من المشروبات المفضلة في اليابان التي تقدم أكثر من مجرد الاسترخاء، إذ كشف بحث جديد أشرف عليه باحثون من جامعة كيوتو اليابانية أن الشاي الأخضر يمنع انفجار الشرايين ويحمي من أمراض القلب.

ووفقاً للبحث الجديد، الشاي الأخضر يمنع انفجار الشرايين الرئيسية الناتجة عن تمدد الأوعية الدموية، وذلك لأنه يحتوى على مادة “البوليفينول” المضادة للأكسدة.

من دون علاج، تمدد الشريان الأورطي البطني يؤدي إلى التمزق في نهاية المطاف، ويتسبب في وفاة 50٪ من مرضى القلب والكوليسترول.

وقال الدكتور كينجى ميناكاتا، مؤلف الدراسة، إن تمدد الشريان الأورطي البطني لا يتم ملاحظته لأنه لا توجد له أعراض حتى ينفجر ولا توجد له علاجات دوائية.

وقد أشارت الأبحاث الحديثة إلى مجموعة من الفوائد الصحية من شرب الشاي الأخضر، بما في ذلك الوقاية من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، والالتهابات، ومضاد للأكسدة.

وأوضح الباحثون أنه تبين مؤخراً أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر تجدد “الإيلاستين”، وهو البروتين الضرورى الذى يساعد على تمدد الشرايين وحمايتها من التمزق.

وأضاف الباحثون أن تمدد الأوعية الدموية الشريانية سببها التهاب وتدهور مكونات الإيلاستين في جدار الشرايين لذلك يعتبر الشاي الأخضر العلاج الامثل لهذه المشاكل.

جدير بالذكر أن الشعب الياباني لديه أطول عمر في العالم، وتشير الدراسات إلى أن 80٪ من السكان يشربون الشاي الأخضر بشكل يومي.