دولي

الشرطة الأوكرانية تمهل المعارضة ساعتين لإعادة الهدوء إلى كييف

أمهلت قوات الشرطة الأوكرانية المعارضة في البلاد ساعتين لإعادة الهدوء إلى كييف تحت طائلة التدخل واتخاذ تدابير حازمة.

وأكدت وزارة الداخلية والقوات الخاصة في بيان مشترك لهما “نحذر الرؤوس الساخنة في أوساط المعارضة، لدى السلطات الوسائل لفرض النظام، سنضطر إلى اتخاذ التدابير الأكثر حزما إذا لم تتوقف الاضطرابات مساء اليوم.

وفي وقت سابق اليوم تمكنت قوات الأمن الأوكرانية من تفريق المتظاهرين في شارع غروشيفسكي بوسط كييف وطردهم باتجاه ميدان الاستقلال.

وقام حرس مجلس البرلمان الأوكراني بتطويق مبنى البرلمان تحسبا لمحاولة اقتحامه من قبل مجموعات متشددة من أنصار المعارضة وذلك بعد إصابة37 من عناصر الأمن بجروح في اشتباكات وقعت اليوم وسط كييف.

وأشارت وزارة الداخلية الأوكرانية إلى أن 5 عناصر من القوات الداخلية على الأقل أصيبوا بطلقات نارية في صدامات قرب مقر البرلمان كما قامت السلطات الأوكرانية بإغلاق المترو بالتزامن مع اقتراب الشرطة من ساحة ميدان.

وكانت الاشتباكات العنيفة تجددت بين الشرطة والمحتجين وسط العاصمة الأوكرانية كييف.

وقالت وزارة الداخلية الأوكرانية إن المحتجين يحاولون الاستيلاء على بعض المباني القريبة من مقر البرلمان ويرمون نوافذها بقنابل الدخان” مشيرة إلى أن المحتجين أضرموا النار فى مكتب حزب الأقاليم الحاكم الواقع بالقرب من مبنى البرلمان.

إلى ذلك ذكرت وكالة أونيان الأوكرانية أن المحتجين يرشقون رجال الامن بالحجارة بينما أخذت الشرطة ترد بإلقاء القنابل الصوتية والضوئية.