الشريط الاخباريصحة

الصحة العالمية…التبغ يدمر القلوب فاختر صحتك

يجدد العالم في الـ 31 من أيار من كل عام دعوته لنحو مليار شخص إلى التوقف عن التدخين وحماية حياتهم وحياة الآخرين من خطر يحصد سنويا أرواح 7 ملايين شخص.

“التبغ يدمر القلوب فاختر صحتك” عنوان اختارته منظمة الصحة العالمية لحملة اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التدخين هذا العام باعتبار أنه يصنف ثاني أسباب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بعد ارتفاع ضغط الدم ويسهم تعاطيه والتعرض لدخانه في 12 بالمئة من وفيات هذه الأمراض.

وتشارك سورية في الحملة العالمية من خلال أنشطة تثقيفية ومحاضرات وعروض مسرحية بالتشبيك مع جمعيات أهلية حسب مسؤولة برنامج مكافحة التدخين في وزارة الصحة الدكتورة عبير عبيد.

وبينت الدكتورة عبيد في تصريح لها أن المواضيع الأساسية لهذه الفعاليات تتماشى مع العنوان العريض الذي أطلقته الصحة العالمية وهو أضرار التبغ على صحة القلب والأوعية الدموية.

ولفتت عبيد إلى أن “الشريحة الأساسية المستهدفة من الفعاليات جيل الشباب واليافعين وبشكل خاص طلاب المدارس نظرا لزيادة انتشار ظاهرة التدخين بين هذه الفئات، ولأن تعاطي سيجارة واحدة من قبل أحدهم يعني غالبا دخوله دائرة الإدمان. كما أن قدرتهم أضعف على اتخاذ قرار الإقلاع مقارنة بالأكبر سنا”.

وعاد برنامج مكافحة التدخين العام الماضي لنشاطه التوعوي بعد توقف خلال سنوات الحرب نتيجة تغير أولويات وزارة الصحة تجاه برامج أخرى كاللقاحات وتغذية الأطفال وغيرها، كما توضح عبيد التي تشير إلى أن نشاطات العام الماضي وصلت إلى 10 آلاف شاب ومن المتوقع أن يزداد الهدف هذا العام.

وكشفت مسؤولة برنامج مكافحة التدخين في وزارة الصحة عن إطلاق مبادرة “مدارس بلا تدخين” التي تشمل مختلف المحافظات والبداية عبر 3 مدارس بكل محافظة، مبينة أن التركيز سيكون أيضا على العمال الصحيين لأنهم يجب أن يكونوا نموذجا ايجابيا لمحيطهم.

وتبدأ فوائد التوقف عن التدخين بعد 20 دقيقة من الإقلاع حسب منظمة الصحة العالمية وتتمثل بهبوط معدل ضربات القلب وضغط الدم. أما بعد 12 ساعة فتعود مستويات أول أوكسيد الكربون في الدم إلى معدلاتها الطبيعية وبين الأسبوع الـ 2 والـ 12 تتحسن الدورة الدموية وأداء الرئتين. بينما هناك فوائد بعيدة المدى منها تناقص معدلات السعال وضيق النفس وانخفاض خطورة الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية وسرطان الرئة.