صحة

الطعام الحار مفيد للصحة؟!

يعتقد أن الطعام الحار مضر على المعدة وغيرها من أعضاء الجهاز الهضمي، لكن العلماء اكتشفوا في السنوات الأخيرة، أن الفلفل الأحمر والعديد من التوابل الأخرى لديها الكثير من المزايا.

على سبيل المثال، قبل عامين وجد علماء الأحياء، أن الطعام الحار يفيد في حرق الدهون، بدلاً من تخزين السعرات الحرارية، وتسريع عملية الاستقلاب والحد من المستوى العام للالتهاب.

ووفقاً لمجلة “هيبرتينشون”، اكتشف زيمينغ تشو وزملاؤه من جامعة الطب الصينية في تشونغ تشينغ مؤخراً ميزات إيجابية للطعام الحار، حيث أجروا بحثاً اشترك فيه حوالي ستمائة من المتطوعين، الذين وافقوا لفترة من الوقت على تناول الطعام الحار جداً.

وأظهر البحث نتائج مثيرة للاهتمام، حيث تبين أن استخدام الطعام الحار يخفض الضغط في الأوعية الدموية بمقدار 8.5 ملم من الزئبق، ويرجع ذلك إلى أن المتطوعين بدؤوا بتناول كميات أقل من الملح، حيث اكتشفوا أن هناك مادة في الفلفل الحار تزيد من طعم الملح.

لماذا يزيد الفلفل من طعم الملح؟ كما يفسر العلماء، مراكز حاسة تذوق الملح والطعام الحار في الدماغ قريبة ومتداخلة جزئياً بعضها مع بعض، لذلك، فإن الطعام الحار يعزز عمل الخلايا المسؤولة عن التعرف على الملوحة، ويبدو أن الطعام أكثر ملوحة مما هو عليه حقاً.