الشريط الاخباريعربي

العراق.. معصوم والعبادي يدعوان للتهدئة

دعا رئيس جمهورية العراق فؤاد معصوم اليوم المتظاهرين العراقيين الذين اقتحموا مجلس النواب العراقي إلى الالتزام بالقانون وضبط النفس وعدم المساس بأي من النواب وإخلاء مبنى البرلمان.
وقال معصوم في بيان تسلمت سانا نسخة منه إن “لزوم الانتصار في المعركة ضد الإرهاب يقتضي وضع حماية استقرار العراق ومصالحه العليا ومكانته وهيبته في المجتمع الدولي فوق أي مصالح أخرى” داعيا الجميع إلى الالتزام بمبادئ الحوار الديمقراطي وصون الحياة الدستورية وحفظ الأمن والنظام.
وطالب معصوم رئيسي مجلسي الوزراء والنواب وقادة الكتل البرلمانية بإجراء التعديل الوزاري المنشود وتنفيذ الإصلاحات السياسية والإدارية ومكافحة الفساد معتبرا أن “دفن نظام المحاصصة الحزبية والفئوية مهمة لم تعد تقبل التأجيل مطلقا”.
من جهته أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم أن الأوضاع في مدينة بغداد “تحت سيطرة القوات الأمنية” داعيا المتظاهرين للعودة إلى المناطق المخصصة للتظاهر والالتزام بسلميتها وعدم التجاوز على الممتلكات العامة والخاصة ومؤسسات الدولة.
وواصل آلاف العراقيين التظاهر قرب المنطقة الخضراء فى بغداد بدعوة من التيار الصدري للضغط على مجلس النواب من أجل عقد جلسة للتصويت على التشكيلة الوزارية الجديدة واجراء عدد من الاصلاحات وقد دخل عدد من المتظاهرين الى مبنى مجلس النواب كما اقتحم المئات منهم المنطقة الخضراء فى بغداد واعلنت قيادة عمليات بغداد حالة الطوارئ بعد اقتحام المنطقة الخضراء كما تم اغلاق الطريق المؤدي إلى مكتب رئيس الوزراء والقصر الحكومي.