الشريط الاخباريمحليات

“الغذائية” تبيع ب 2.747 مليار ليرة وتنتج ب 2.740 مليار في 9 أشهر

أوضحت المؤسسة العامة للصناعات الغذائية في تقريرها الإنتاجي والتسويقي لغاية الربع الثالث من هذا العام أن مخازينها سجلت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 1.210 مليار ليرة، في حين كانت مخازينها في بداية العام نحو 1.219 مليار ليرة، مشيرة إلى أن شركات زيوت حلب وكونسروة إدلب والشرق وبردى متوقفة عن الإنتاج بسبب الظروف الراهنة.

وأوضح التقرير أن الشركات التابعة للمؤسسة العامة للصناعات الغذائية باعت خلال الفترة المذكورة من منتجاتها بنحو 2.747 مليار ليرة، منها مبيعات داخلية بلغت قيمتها 2.728 مليار في حين أنتجت بقيمة 2.740 مليار ليرة.

وأظهرت المؤشرات الإنتاجية والتسويقية للمؤسسة أن شركة كونسروة دمشق استطاعت خلال هذه الفترة تنفيذ 104% من خطتها الإنتاجية و99% من خطة المبيعات وخاصة مع بدء المواسم الزراعية للمنتجات التي تقوم بتصنيعها، في حين حقّقت شركة تعبئة المياه 96 بالمئة من خطتها الإنتاجية وبنفس النسبة لخطة المبيعات، معيدة سبب التراجع إلى عدم التمكن من الوصول بالمنتجات وتسويقها في عدد من المناطق.

وبيّنت المؤشرات أن شركة عنب حمص حقّقت نسبة تنفيذ بالإنتاج بلغت 49% والمبيعات 53% مع بدء الشركة باستلام العنب في الموسم الجديد، في حين كانت نسبة الإنتاج في شركة عنب السويداء 49% وبنفس النسبة في المبيعات مع قلة الطلب على منتجاتها بسبب الظروف الراهنة، ما أدى إلى تراجع نسب الإنتاج والتسويق، على أن يتمّ رفعها مع توريد عنب الموسم الجديد.

أما شركة زيوت حماة فسجلت نسبة تنفيذ بالإنتاج والمبيعات 46% نظراً لعدم وجود إنتاج في شهر أيلول لانتهاء كميات بذور القطن التي تعدّ المادة الأولية في إنتاج الزيوت فيها، وهي تنتظر الموسم الجديد، في حين يتركز مخزونها من مادة اللنت والبالغة قيمته 82 مليون ليرة.

وأشار التقرير إلى تدني نسب التنفيذ في شركتي تجفيف البصل وألبان دمشق نتيجة عدم توفر مستلزمات الإنتاج وارتفاع أسعارها وعدم توفر السيولة المالية.

وبيّنت المؤسسة أن نسب الاستجرار بين الجهات المختلفة توزعت بين المؤسسة العامة للأعلاف 24% والمؤسسة العامة الاستهلاكية 19% وجهات القطاع الخاص 42% ومؤسسة الخزن والتسويق 4% ومراكز البيع المباشر 3%، في حين كانت نسبة استجرار المؤسسة الاجتماعية العسكرية 1% والصادرات بنفس النسبة.

البعث ميديا – البعث