ثقافة وفن

الفنانة سناء فريد.. تطويع الخزفيات بأشكال مختلفة

سناء فريد فنانة سورية تعكس في أعمالها اندماج العمل التشكيلي مع الخزفيات بفسيفسائية لونية متناغمة مكونة أشكالاً هندسية ونباتية وتزيينية كما تناولت في أعمالها جماليات الموروث بتجسيدها أشكالاً من روح نوافذ دمشق القديمة وأبوابها، وتقول في حديثها للبعث ميديا بأن الأدوات الفخارية  استخدمها الإنسان منذ العصور الحجرية ومازالت صناعة الفخارموجودة في المجتمعات التقليدية، وقد ارتبط الخزف بالفخار منذ الحضارات القديمة وتميز فن الخزفيات بألوانه الزاهية المتماوجة بين الأصفر والفيروزي والأحمر، ويمر العمل الفني بمراحل متعددة حتى يصل إلى شكله النهائي.

الجديد الذي قدمته فريد هو تطويع الخزفيات بتكوين أدوات ومستلزمات وطاولات صغيرة وأشكال مختلفة من البيرو، إضافة إلى قطع الخزفيات الجمالية الصغيرة.

وأنهت حديثها للبعث ميديا بدور الفنانات السوريات اللواتي حققن حضوراً في تشكيل الثقافة السورية التشكيلية بما تتمتع به من فلسفة، ومن رؤية فنية تحمل رسالة وطنها، لتصل إلى أن الفنّ السوري  التشكيلي عامة دخل أهم المتاحف والمعارض العالمية.

شاركت الفنانة فريد في الكثير من المعارض التي أقامتها وزارتا السياحة والثقافة وحصلت على شهادات تقدير منها ملتقى الجوف العربي الدولي عام ، 2007، إضافة إلى مساهماتها بورشات العمل التي تقام بسوق المهن اليدوية.

البعث ميديا || ملده شويكاني