الشريط الاخباريعربي

القدس المحتلة.. حفريات الاحتلال في حي وادي حلوة تهدد منازله بالانهيار

في بيان نقلته اليوم وكالة معا الفلسطينية للأنباء، حذر مركز معلومات وادي حلوة من خطورة استمرار عمليات الحفر وشبكة الأنفاق التي تقيمها سلطات الاحتلال الإسرائيلي أسفل حي وادي حلوة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك حيث تزداد التصدعات والانهيارات الأرضية في منازل الحي وشوارعه.

وأوضح المركز أن تشققات وانهيارات أرضية حصلت خلال اليومين الماضيين في أرض تابعة لكنيسة الروم الأرثوذكس وتستخدم كموقف لمركبات الأهالي في الحي مشيرا إلى أن المستوطنين الإسرائيليين يحاولون السيطرة عليها ووضعوا فيها قبل عدة أشهر غرفة لحراسهم.

وقال جواد صيام مدير المركز: إن تشققات عميقة ظهرت بالأرض وكشفت عن تواصل أعمال الحفر أسفل الحي لخدمة عمليات الاستيطان لافتا إلى أن عمق أحد التشققات بلغ 4 أمتار فيما بلغ عمق آخر 6 أمتار عثر فيها على أكياس اسمنتية وأعمدة ومواد بناء أخرى تستخدم للأنفاق، وأضاف: إن هذه التشققات تظهر بشكل شبه يومي بشوارع الحي وأزقته وداخل المنازل والسكان يواجهون خطرا حقيقيا وخاصة خلال فصل الشتاء حيث تعري الأحوال الجوية حفر الأنفاق في البلدة.

وتكثف سلطات الاحتلال الإسرائيلي من الحفريات أسفل المسجد الأقصى وتحت أحياء البلدة القديمة في القدس المحتلة ما يؤدي إلى انهيارات في ساحات المسجد الأقصى وتشققات في جدرانه وموت الأشجار المعمرة في باحاته جراء قطع جذورها العميقة بفعل الحفريات.