الشريط الاخباريسلايدسورية

«القدس بين اليوم والأمس» ندوة سياسية حوارية على مدرج دار البعث بدمشق

أقامت اللجنة الشعبية العربية السورية لدعم الشعب الفلسطيني ومقاومة المشروع الصهيوني بالتعاون مع اتحاد الكتاب العرب ندوة سياسية حوارية بعنوان /القدس بين اليوم والأمس/ على مدرج دار البعث بدمشق.

وقدم الباحث الدكتور سهيل زكار خلال الندوة شرحا مستفيضا عن مدينة القدس وبلاد الشام في فترة ما قبل الميلاد وتعاقب الحضارات على تلك المنطقة فضلا عن إيضاح الحقائق التاريخية التي تدحض زيف الادعاءات والمحاولات الصهيونية لتزوير وقلب الوقائع التاريخية.

وأكد زكار أن دمشق بناء على معطيات التاريخ ستستعيد عافيتها وتأخذ موقعها الريادي في قيادة “الجمع العربي” مستشرفا بأنها ستكون منطلقا للقوة العربية نحو تحرير القدس كما حصل في معركة حطين وعين جالوت.2

من جهته دعا الكاتب الفلسطيني الدكتور حسن حميد الى كتابة المشروع العربي وتحديد أهدافه لأن الأمم والشعوب التي لا تمتلك مشروعا تعمل لمصلحة مشاريع الآخرين وهي غالبا ما تكون مشاريع عدوة مطالبا بوضع حد لحالة اللا مبالاة الطويلة تجاه القضية الفلسطينية والتعاطي بأسلوب يليق بفلسطين وعاصمتها القدس.

من جانبه لفت رئيس اتحاد الكتاب العرب الدكتور حسين جمعة الى أن الكيان الصهيوني جاء «طارئا» بالاعتماد على الارهاب والقتل والتوحش والتهجير المدروس واعتماد سياسة الارض المحروقة.

وأشار جمعة الى العدوان الاسرائيلي الوحشي على قطاع غزة واستخدامه كل وسائل الاجرام والترهيب مع دعم الانظمة العربية الرجعية تقدمه مؤكدا وقوف الشعب السوري الى جانب الشعب الفلسطيني في مقاومته الشريفة لأن ما أخذ بالقوة لا يسترد بغير القوة.

بدوره أكد أمين السر المساعد لحركة فتح الانتفاضة أبو فاخر الخطيب أن الشعب الفلسطيني لم يفقد الأمل والقدرة على مواصلة النضال والانتصار وأن قوة العدو العسكرية لن تستطيع كسر ارادة الشعب الفلسطيني في ابتداع اشكال المواجهة والنزاع مع العدو مبينا أن صمود غزة اليوم انبعاث لمشروع وطني عنوانه المقاومة ورفض شروط الاستسلام.

من ناحيته بين نائب رئيس اتحاد شبيبة الثورة الياس شحود أن أول واجبات قيادا ت الشباب العمل على ترسيخ القيم والمعاني التي حملتها ولا تزال مدينة القدس نموذجا فريدا وحضاريا في التسامح والمحبة والقوة والخير والجمال داعيا الى تضافر الجهود والتعاون كل من موقعه لتزويد الشباب جيلا بعد جيل بما يعزز هذه المكانة الروحية والانسانية النبيلة وفي المجالات والمستويات كافة.

حضر الندوة التي أدارها رئيس هيئة التحرير لدار البعث الدكتور عبد اللطيف عمران عدد من الأمناء العامين لأحزاب الجبهة الوطنية التقدمية وممثلون عن فصائل المقاومة الفلسطينية وفعاليات شبابية.

0079188E

0079189C