صحة

القصور الكلوي يتسبب بوفاة 600 ألف امرأة حول العالم سنوياً!

وفقاً للاتحاد الدولي لمؤسسات الكلى تفقد 600 ألف امرأة حول العالم حياتها سنوياً بسبب القصور الكلوي المزمن الذي يصنف حاليا ثامن أسباب الوفاة بين النساء.

اختصاصية أمراض الكلى في مشفى دمشق الدكتورة غالية الصواف تبين ضرورة نشر الوعي بمرض القصور الكلوي عموما وبين النساء بشكل خاص فهو واسع الانتشار يصيب شخص من بين عشرة كما أنه غير قابل للشفاء ويؤثر على الصحة والحمل والإنجاب.

وتشير الصواف إلى إحصائيات طبية تفيد بوجود 195 مليون امرأة مصابة بهذا المرض حول العالم مبينة أن العوامل التي تزيد خطورة المرض عموما هي ارتفاع التوتر الشرياني وداء السكري وعند السيدات الانتانات البولية المستمرة وداء الذئبة الحمامية، وتشدد على ضرورة الاهتمام بصحة المرأة الحامل سواء كانت مصابة بقصور كلوي مزمن أو سليمة لأن ولادة طفل خديج تزيد احتمالات إصابته بقصور كلوي في مراحل عمرية متقدمة.

بدورها ترى اختصاصية أمراض الكلى الدكتورة ربى نشواني أن أصعب مراحل اكتشاف القصور الكلوي المزمن بالنسبة للمرأة هو المراهقة حيث عليها التعامل مع مشاكل صحية كثيرة تضاف للتبدلات الهرمونية والجسدية والفيزيولوجية التي تطرأ عليها أساسا.

وتدل أعراض كثيرة على إصابة المراهقات بالقصور الكلوي منها حسب الدكتورة نشواني الشكوى من ألم أسفل الظهر وآلام بطنية مستمرة وصداع متكرر واضطرابات بالنمو سواء نحافة أو بدانة مفرطة وتراجع دراسي وشحوب ووذمات وتنفخ بالقدمين والكاحلين وحول الأجفان ورائحة بول كريهة.