الشريط الاخباريسورية

القنصلية السورية في القاهرة تحيي ذكرى شهداء السادس من أيار

نظمت القنصلية السورية في العاصمة المصرية القاهرة اليوم فعالية إحياء لذكرى شهداء السادس من أيار الذين قضوا على مشانق السفاح العثماني جمال باشا عام 1916 وذلك بالتعاون مع اتحاد طلبة سورية فرع مصر والجالية السورية.
وأشار الدكتور رياض سنيح القنصل السوري بالقاهرة في كلمة له خلال الفعالية إلى أن الوالي العثماني السفاح لم ينصب المشانق لثلة من الأبطال الشرفاء في السادس من أيار بل نصبها لتعليق حرية واستقلال وكرامة وطن بكامله مبيناً أن جميع الغزاة الذين تعاقبوا على أرض سورية كان مصيرهم الزوال.
ولفت سنيح إلى أن البعض لم يتعلم دروس التاريخ فتراهم الآن يلملمون كل قمامات الأرض من الإرهابيين للعدوان على سورية موضحاً أن الجندي العربي السوري يدفع ثمن خلاص الإنسانية برمتها من إخطبوط الإرهاب والجهل والتعصب والهيمنة التي تشكل بمجموعها الوجه الجديد للاستعمار والغزو.
من جهتها قالت داليا المحرز في كلمة باسم طلبة سورية في مصر: إن “أجساد شهدائنا حررت الوطن من رجس الاحتلال ونحن اليوم على ثقة تامة بأن النصر تكتبه سورية” مضيفة: “نعاهد الله بأن نكون مشاريع شهداء فداء للوطن”.
بدوره قال عبد السلام حافظ من ذوي الشهداء: “نحن شعب أبي لا يعرف الهوان أو الهزيمة ولم يتمكن الاحتلال العثماني في الماضي من هزيمتنا ولن يتمكن اليوم” مؤكداً أن السوريين قادرون على هزيمة الإرهاب.
ولفتت غيداء السياف في كلمة باسم الجالية السورية إلى أنه في ظل الهجمة الصهيونية نحن أحوج ما نكون إلى التذكير بالأبطال لنستمد القوة والثبات.
وقالت السياف: “إن منطقتنا تتعرض لهجمة شرسة والتحديات موجودة وعلينا أن نستلهم معاني التضحية والفداء من أجل تحقيق الإنتصارات”.
كما قدم عبد الله الجنيد رئيس اتحاد طلبة سورية فرع مصر خلال الفعالية أبيات من الشعر الوطني المقاوم.