منوع

القهوة تطيل العمر

يرى باحثون إسبانيون، من خلال دراسة أجريت على 20 ألف شخص، أن الاستهلاك الكثيف للقهوة يقلل من خطر وفاة الشباب المبكرة بنسبة تصل إلى الثلثين، وأن شرب أربعة أكواب من القهوة يومياً يقلل بشكل كبير من فرص الموت المبكر.

ومن خلال تتبع المشاركين في الدراسة، وهم من الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و60 عاماً، لمدة عقد من الزمن، اكتشفوا أن المركبات النباتية المضادة للأكسدة في القهوة تفيد القلب وتجنب الإصابة بالسرطان.

وأكدت الدراسة أن معدل الوفيات بين الفئات التي شربت كوبين من القهوة انخفض بنسبة 22%، وكذلك انخفضت معدلات الوفاة المبكرة في الفئات التي تشرب 4 أكواب من القهوة إلى 64%، بالمقارنة مع الذين لم يستهلكوا القهوة قط أو نادراً ما شربوها.

تقول مؤلفة الدراسة الدكتورة، أديلا نافارو، وهي طبيبة أمراض القلب في مستشفى نافارا في مدينة بنبلونة: “أعتقد أن للمواد المضادة للأكسدة في القهوة، والتي تأتي في شكل البوليفينول، تأثيراً إيجابياً على الصحة”. وأضافت قائلة: “أنصح بشرب الكثير من القهوة لأنها مفيدة لصحة القلب، لذا من الجيد تناول أربعة أكواب يومياً، فمادة البوليفينول لها تأثير مضاد للالتهابات”.

كما تحتوى القهوة على عدد من المركبات التي تتفاعل مع الجسم، بما في ذلك الكافيين والديتيربينس ومضادات الأكسدة، ويعتقد العلماء أن لهذه المركبات تأثير وقائي من الأمراض.

وتنصح الوكالة الأوروبية لسلامة الأغذية بألا يشرب الناس أكثر من 0.4 غرام من الكافيين يومياً، أي ما يعادل خمسة أكواب من قهوة “إسبرسو” أو أربعة أكواب من القهوة سريعة الذوبان.