الشريط الاخباريعربي

القوات العراقية تبدأ العملية التمهيدية لتطهير الحدود مع سورية من إرهابيي داعش

أعلنت القوات العراقية اليوم انطلاق عمليات عسكرية تمهيدية لاستعادة المناطق التي يسيطر عليها تنظيم “داعش” الإرهابي في محافظة الأنبار غربي البلاد، قرب الحدود مع سورية.
وكانت القوات العراقية تمكنت من تحرير أغلب مدن الأنبار التي استولى عليها التنظيم في عام 2014 في عمليات عسكرية كبيرة، لكن المسلحين لا يزالون يسيطرون على عدد من المدن الصغيرة القريبة من الحدود السورية.
وألقت مساء أمس طائرات القوة الجوية آلاف المنشورات على مناطق عكاشات وعنة وراوة والقائم غرب الأنبار تتضمن توجيهات للأهالي وتبلغهم بالعملية الوشيكة، وتحذيرا للمسحلين وطالبتهم “بتسليم أنفسهم والخضوع لمحاكمة عادلة أو الموت بنيران القوات المسلحة”.
وصرح قائد العمليات المشتركة عبد الأمير يارالله في بيان: “صباح اليوم شرعت قوات الجيش وقوات الحشد الشعبي وقوات الحدود بعملية واسعة لتحرير عكاشات وفتح الطريق السريع باتجاه عكاشات وتامين الحدود الدولية” مع سورية.
وتقع بلدة عكاشات عند مفترق الطريق بين شمال غرب الرطبة الواقعة تحت سيطرة الحكومة وجنوب شرق القائم، وهي على الحدود وتقابل مدينة البوكمال في دير الزور على الجانب السوري من الحدود، علما أن القائم والبوكمال تحت سيطرة “داعش”.
وتضم عكاشات مخازن ومعسكرات للتدريب وورش لصنع العبوات الناسفة ومركز للقيادة والتحكم وخنادق لعناصر التنظيم، علما أن البلدة مشهورة بإنتاج المعادن وخاصة الفوسفات.
وفي وقت لاحق أعلنت خلية الإعلام الحربي أن القوات العراقية المشتركة (الجيش والشرطة والحشدان الشعبي والعشائري) اقتحمت المجمع السكني في عكاشات وتستمر في التقدم لتطهير كامل المجمع والمرافق الملحقة به.
من جانبه، قال المتحدث باسم الحشد الشعبي أحمد الأسدي إن العملية انطلقت من أربعة محاور كـ “رد سريع ومباغت على العملية الإرهابية التي استهدفت الأبرياء من أهلنا في الناصرية” في إشارة إلى الهجوم الدامي الذي نفذه التنظيم مؤخرا جنوب العراق وأسفر عن مقتل 84 شخصا على الأقل.