ثقافة وفن

الكاتبة أريج بوادقجي تخاطب إحساس الأطفال ب “قلوب صغيرة”

تسعى الكاتبة أريج بوادقجي إلى أن تخلق بصمة مميزة لها في عالم أدب الأطفال من خلال اعتماد أسلوب التجديد في الموضوعات ومخاطبة الإحساس وطرق أبواب عناوين مبتكرة تشد انتباه الطفل وتنمي ذائقته.

واعتمدت بوادقجي في مجموعتها الجديدة قلوب صغيرة على مخاطبة القلب والإحساس في الطفل لذلك اختارت لها هذا العنوان حسب ما أوضحت لـ سانا الثقافية ليعبر العنوان عن الروح التي نسجت منها تلك القصص.

وتشير بوادقجي إلى أن المجموعة تتألف من سبع قصص تتناول موضوعات إنسانية بحتة مثل العطاء والكرم والحنين للوطن والانتماء والعائلة التي يكون الاساس فيها المشاعر الجميلة التي يحتويها القلب.

وبينت بوادقجي أن القصص تم انتقاؤها من مجموعة قصص كتبتها من عام 2016 إلى عام 2018وكل قصة كتبت نتيجة تجربة وما عايشته من خلال خبرتها وعملها مع الأطفال، مشيرة إلى أن كل هذه الأمور جعلتها تركز على تكريس هذه القيم من خلال قصصها.

ولفتت إلى أن قوام المجموعة القصصية الجديدة بشكل عام هو الشعور وكيفية نقل الشعور عن طريق اللغة وصياغة أحداث وتفاصيل صغيرة والاستناد عليها لنسج قصة متكاملة من حيث الشكل والمضمون.

واعتبرت أن أساس نجاح كتاب الأطفال هو مخاطبة الطفل باهتماماته بلغة عالية ولكن بسيطة في نفس الوقت مشيرة إلى أهمية رسوم الأطفال في إيصال الفكرة للطفل فهي مساعد أساسي في ذلك لمخاطبة الطفل مبينة إنها اعتمدت في رسومات المجموعة على فنانة شابة واعدة وهي سمارا الحناوي التي اضفت جمالية جديدة على القصة من خلال اسلوبها الجديد في التعبير.

وتطمح بوادقجي للوصول للأطفال من خلال وسائل مختلفة مثل السيناريو التلفزيوني وأفلام كرتون الأطفال بحيث يكون لدينا كرتون يشبهنا ويمثل ثقافتنا ويخاطب الطفل السوري بشكل خاص لافتة إلى وجود طاقات شبابية سورية كبيرة في هذا المجال.

يذكر أن الكاتبة أريج بوادقجي خريجة كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة حلب وعملت في مجال الصحافة والإعلام وإدارة التحرير في عدة مؤسسات إعلامية سورية وشغلت أمين تحرير لمجلة اسامة لعدة سنوات وهي كاتبة قصة وسيناريو للأطفال لها عدة كتب مطبوعة في لبنان وسورية والاردن.