ثقافة وفن

الكشف عن الجزء الجنوبي لبوابة السويداء الغربية الأثرية

ذكر رئيس دائرة آثار السويداء حسين زين الدين أنه تم الكشف عن الجزء الجنوبي لبوابة السويداء الغربية الأثرية أثناء قيام مجلس مدينة السويداء مؤخرا بتنفيذ مشروع خط للصرف الصحي غرب منطقة دوار النجمة.

وأوضح زين الدين أن البوابة تعود إلى الفترة النبطية الرومانية في نهاية القرن الأول الميلادي، وتعد صلة الوصل بين مدينة السويداء في تلك الفترة ومنطقة قوس النصر شرقا وشارع النجمة، مشيرا إلى أنه تم على الفور إيقاف العمل بمشروع الصرف الصحي حفاظا عليها.

وبين زين الدين أن الكشف عن هذا الجزء من البوابة يؤكد أن مدينة السويداء القديمة متكاملة وتشبه مدينة بصرى إلى حد ما، لجهة البوابات والأسوار وأبنية الخدمات العامة والمسارح والحمامات الأثرية، لافتا إلى أن الدائرة ستتابع العمل بالبوابة بعد طلب اعتماد مادي من المديرية العامة للآثار والمتاحف، إضافة للتنقيب في هذه المنطقة لإدراجها ضمن خطة العام الجاري.

ووفق زين الدين اقترحت الدائرة في خطتها لهذا العام على المديرية العامة للآثار والمتاحف، عدة مشروعات من بينها ترميم وتأهيل برج قنوات الأثري وواجهة الكاتدرائية الكائنة في بلدة قنوات لكونهما آيلان للسقوط والانهيار.

يذكر أنه تم الكشف عن الجزء الشمالي لبوابة السويداء الغربية الأثرية في عام 2013، وهو عبارة عن حجارة بازلتية مستطيلة الشكل منحوتة بشكل جيد وبأحجام كبيرة نسبيا.