صحة

«الكورتيزون» يوقف نمو حديثي الولادة

 

حذرت دراسة علمية من استخدام أدوية الربو على المدى الطويل التي تعتمد في تكوينها على الكورتيزون، حيث إنها يمكن أن تؤدي إلى انخفاض معدل النمو للأطفال الرضع.

وأوضح الباحثون من جامعة فنلندا ومستشفى جامعة كوبيو، أن أدوية الربو التي تتكون من الكورتيزون لها تأثير خطير على طول ووزن الأطفال حديثي الولادة.

وأشار الباحثون إلى أن بخاخات الكورتيزون هي شكل من أشكال الأدوية المستخدمة لمنع أعراض الربو عن طريق منع الخلايا في الجهاز التنفسي من إفراز بعض المواد المسببة للأعراض.

وتوصي المبادئ التوجيهية بضرورة أن تُعامل حالات الربو عند حديثي الولادة بموسعات الشعب الهوائية قصيرة المفعول أو كورس قصير من الكورتيزون عن طريق الفم.

وأفاد الباحثون بأن كثيرا من الأشخاص يستخدمون هذه البخاخات أكثر من اللازم وهو أمر خطير للأطفال حديثي الولادة ويؤثر عليهم بالسلب.

ووفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن هناك 6.8 مليون طفل في الولايات المتحدة يعانون من الربو، وفي عام 2012 كان حوالي 5.4٪ من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 0-4 سنوات يعانون من الربو.

وأضاف الباحثون أن استخدام الكورتيزون يوقف نمو حديثي الولادة بصورة كبيرة مع العلاج طويل الأجل، وخاصة للأطفال الاقل من سنتين.