منظمات أهلية

اللاذقية: برامج تدريبية وتثقيفية متواصلة لأبناء وبنات الشهداء

بهدف دعم زوجات وبنات الشهداء وتمكينهن اقتصاديا واجتماعيا تكثف رابطة أبناء وبنات لشهداء في اللاذقية أنشطتها التنموية الرامية لرفد هذه الشريحة بخبرات نوعية عبر برامج تثقيفية ودورات مهنية وتعليمية لعدد من الحرف والمعارف التي تطور قدراتهم في مجالات عدة منها علوم البرمجة اللغوية العصبية والتمريض والإسعاف الأولي والإعلام والحاسوب والتجميل والفنون المختلفة، أحدث هذه الأنشطة كان دورة تدريبية حول “فن الوشم” شارك بها عدد كبير من الشابات الراغبات بتعلم هذه الحرفة.

وبينت مدربة الدورة أصالة أحمد أن هذا النشاط ينمي المهارات الفردية للمشاركات ويخولهن للانخراط في ميدان العمل بثقة وجدارة، مضيفة: تستقطب دورات الرابطة نساء من مختلف الأعمار لديهن خبرات متفاوتة المستوى في حقول متنوعة ويتم تحسين خبراتهن عبر هذه الدورات بما يلبي احتياجات السوق المحلية.

وأشارت منسقة الدورات في الرابطة فاطمة روجيه إلى أنه يتم منح المتدربات في نهاية كل دورة شهادة موقعة ومختومة من اتحاد الحرفيين تخول كل منهن الحصول على قرض صغير وافتتاح مشروع خاص بها.

المتدربتان ريم حسن وريم قرحيلي أوضحتا من جانبهما أنهما تلقيتا دروسا نظرية خلال الدورة حول أدوات الوشم وكيفية استعمالها بالإضافة إلى دروس تطبيقية.

ونوه عدد آخر من المشاركات إلى أهمية الفعاليات الدورية التي تقيمها الرابطة لتشجيع الشباب والشابات على التعلم والتدريب والاندماج في أوساط العمل المختلفة ليتحولوا إلى أفراد منتجين في المجتمع.

يشار إلى أن رابطة أبناء وبنات الشهداء تقوم برعاية أسر الشهداء بشكل تطوعي من قبل فريق عمل متخصص بتقديم عدد من الخدمات التطوعية عبر برامج تثقيفية أو دورات مهنية وتعليمية لعدد من الحرف والعلوم الأساسية وتحقيق أفضل الطرق للتواصل معهم.