محليات

اللاذقية: مناقشة واقع التربية والزراعة والنقل الداخلي والاتصالات

طالب أعضاء مجلس محافظة اللاذقية برفد مديرية النقل بالباصات ومعالجة مشكلة ارتفاع فواتير الاتصالات مؤخرا والناتجة عن خطأ في الشبكة وتلافي الأعطال الهاتفية وتزويد منطقة رسيون بالخدمة الهاتفية وتوسيع الشبكة في الدالية وتخفيف رسوم فواتير المياه.

ودعا الأعضاء خلال جلستهم العادية السادسة أمس برئاسة الدكتور أوس عثمان لمنع التعديات على الغابات وتوفير الأسمدة وتخفيض أسعارها وصيانة مدارس قرن حلية والهوة والقطرية وتعيين المدرسين في مناطقهم حرصا على العملية التربوية.

كما تمت المطالبة بدعم أسر الشهداء وإجراء دراسة للمعاهد غير المرخصة وإحداث مركز امتحاني لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية الأحرار في جبلة واستثمار آبار قرية بني عيسى وصرف التعويضات الناجمة عن الأضرار الزراعية للمتضررين بناحية ربيعة وقراها وبناء ثانوية في حي دعتور بسنادا.

وبين مدير التربية عمران أبو خليل أن صيانة المدارس مرتبطة بتوفر الموارد التي لا تكفي حاليا لأكثر من مدرستين أما الصيانات الكبيرة فيتم تعهيدها لمديرية الخدمات الفنية موضحا ان المعاهد والمدارس الخاصة غير المرخصة تتم معالجة موضوعها عبر إغلاقها وبالنسبة لصيانة مدرسة قرن حلية ستتم معالجة وضعها وفق الإمكانات المتاحة أما ما يتعلق بإحداث مركز للأحرار في جبلة فهو موضوع مركزي وليس من صلاحية المديرية.

ولفت مدير فرع الاتصالات المهندس عادل جبيلي إلى أن مد شبكة هاتفية في قرية مرنيو سيتم في خطة العام القادم، موضحا أنه تم تركيب مجمعتين ضوئيتين في قريتي بستا ووادي القلع وقبل بداية العام القادم ستوضعان بالخدمة وهناك380 بوابة انترنت في قرية تلا ستوضع بالخدمة بداية العام القادم أيضا.

وقال جبيلي: لا توجد زيادة على فاتورة الهاتف ولكن حدث خطأ في استحقاق الدورة الرابعة المقررة في تشرين الثاني ونتيجة الخطأ تم تحصيل الدورة الخامسة معها لكن تمت إتاحة الفرصة لدفع الفاتورة عبر أقساط ومضاعفة مدة التحصيل حتى كانون الثاني القادم حيث حدث هذا الخطأ في 4 محافظات.

ومن جانبه أشار مدير شركة النقل الداخلي المهندس طلال حورية إلى أن لدى الشركة خطة لتغطية كل خطوط المدينة وهي بحاجة إلى 300 باص لتلبيتها يتوفر منها فقط 123 باصا، مؤكدا أن الشركة تشجع القطاع الخاص للاستثمار في قطاع النقل عبر حافلات النقل الجماعي.

وأوضح حورية أن الشركة قامت بإصدار بطاقة مسبقة الدفع ومخفضة القيمة تناسب كل الشرائح لتخفيف زمن قطع التذكرة وتسهيل حركة الباص وسرعة الإنطلاق ومعالجة الإزدحامات على الخطوط التي تعمل عليها باصات النقل الداخلي.