صحة

اللحوم تؤدي إلى الإصابة بسرطان القولون

تعتبر اللحوم مصدراً غنياً بالبروتين الضروري لجسم الإنسان، فهو يتحول إلى أحماض أمينية بعد مجموعة من التفاعلات البيوكيميائية ليدخل في كل عملية حيوية في الجسم مثل الهضم والامتصاص والإخراج والتمثيل الغذائي والمناعة والإحساس.

وقد أكدت دراسة حديثة أجريت على الفئران، قدرة اللحوم الحمراء والمصنعة على إحداث سرطان القولون، وذلك عن طريق الحديد الخارج من الخلايا الحيوانية والذي يؤدي إلى أكسدة خلايا الأمعاء وحدوث السرطان، وقد وجدت بعض الدراسات نتائج متشابهة بين البشر.

وأوضحت الدراسة أن إضافة المواد الغذائية الغنية بالكالسيوم (مثل الألبان ومنتجاتها)، إلى اللحوم، تقلل من حدوث الإصابة بالسرطان.
وأشار باحثون الى أن البروتين قد يكون متواجداً في أطعمة أقل ثمناً وأعظم فائدة من اللحوم، فكل 100 غ من فول الصويا يحتوي على 42 غ بروتين، بينما تحتوي نفس الكمية من اللحم البقري على 37 غ فقط ، كذلك يحتوي كل 150 غ من العدس على 20 غ بروتين والفول 15غ.
وتنصح الدراسة بضرورة التخفيف من تناول اللحوم لأنها تزيد الدهون في الجسم، وتزيد نسبة الكوليسترول في الدم، وقد تسبب الإصابة بمرض النقرس، بينما يحارب الفول والعدس، السمنة والسرطان وذلك نظراً لما يملكانه من ألياف ومضادات الأكسدة.