صحة

الليزر لعلاج التهابات اللثة المزمنة

 

كشفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية الضوء عن إحدى التقنيات العلاجية الواعدة التي تستخدم في علاج التهابات اللثة المزمنة، وهي من المشاكل الخطيرة التي قد تتسبب على المدى البعيد في سقوط الأسنان.

وتعرف التقنية الجديدة باسم بيريوبلاست Perioblast ، وتستخدم الليزر في القضاء على بكتيريا الفم والأسنان، التي تسبب التهابات اللثة المزمنة، وذلك دون الحاجة لحصول المرضى على المضادات الحيوية.

وأكد التقرير أن التقنية العلاجية الجديدة ساهمت في حدوث تحسن ملحوظ في الحالة الصحية للثة وتعزيز صحة الأسنان، وذلك حسبما أشارت نتائج التجارب التي خضع لها 2683 مريضا في إيطاليا وبريطانيا، وخضعت لتقييم 60 طبيب أسنان، حيث أكدوا فاعليتها في القضاء على بكتيريا الفم الخطيرة.

كما أوضح التقرير أنه يتم تقييم حالة الأسنان وتنظيفها ثم بعد ذلك يتم استخدام الليزر لتدمير البكتيريا دون التأثير على اللثة، ويقوم الأطباء بتقييم مستويات البكتيريا مع كل زيارة للمريض للتأكد من فاعلية العلاج.

وأضاف التقرير أن تكلفة التقنية العلاجية الجديدة يتراوح بين 5000 و7000 جنيه استرليني، وفي الوقت نفسه، أشار بعض الخبراء إلى أن العلاج بالليزر ليس الرصاصة السحرية التي ستقضي على مشاكل الفم، ولكنه يساهم بالفعل في تأخير تطور أمراض اللثة، وهي تتفوق على التقنيات التقليدية المتوفرة حاليا، ولكن لم يتم استخدامه بشكل رسمي حتى الآن بواسطة هيئة الخدمات الصحية البريطانية NHS.