دولي

المعارضة الابخازية تخطط للانقلاب على الشرعية

اتهمت السلطات الابخازية المعارضة بالقيام بمحاولة انقلاب على الرئيس المنتخب شرعيا ، وأعلن قادة الهيئات الأمنية في أبخازيا يوم الأربعاء حسب وكالة أنباء «إيتار ــ تاس» الروسية  تأييدهم لرئيس الجمهورية المنتخب بشكل شرعي، وأكدوا عدم قبولهم لاستخدام أية طرق غير دستورية يمكن أن تتسبب بزعزعة الوضع في البلاد.

وذكر بيان مشترك وقع عليه وزيرا الدفاع والداخلية ورئيس جهاز أمن الدولة ورئيس مركز العمليات الخاصة في جهاز أمن الدولة، أن الهيئات الأمنية تشعر بالقلق العميق بسبب ما يجرى في الجمهورية ، لافتين إلى أن الهيئات الأمنية في أبخازيا تبقى خارج السياسة .

وقال البيان: «نحن ندعو بإصرار كل القوى لكي تلتزم بالعمل في إطار دستور جمهورية أبخازيا، ونعلن تأييدنا لرئيس الجمهورية المنتخب بشكل شرعي».

ويشار إلى أن رئيس حزب «منتدى الوحدة الشعبية لأبخازيا» المعارض راؤل حاجمبا أعلن أمس الثلاثاء أن المجلس التنسيقي للأحزاب والحركات السياسية المعارضة قرر تشكيل قيادة مؤقتة للبلاد ستقوم بتشكيل كل المؤسسات اللازمة.

ومن جانبه اعتبر سكرتير مجلس الأمن القومي فى أبخازيا نوجزار اشوبا أن ما يجرى ليس إلا محاولة انقلاب على السلطة، مشيرا إلى أن رئيس الجمهورية الكسندر أنكفاب التقى مع زعماء المعارضة الذين يطالبون بإقالة الحكومة والنائب العام ورؤساء المناطق الشرقية في أبخازيا، وتم عمليا التوصل إلى اتفاق ولكن خلال ذلك حاول أنصار المعارضة اقتحام مبنى إدارة رئيس الجمهورية وهو ما تسبب بانهيار كل ما تم الاتفاق عليه، وشدد نوجزار اشوبا على أن رئيس الدولة لم يقدم استقالته ولا يزال يمارس مهامه.