محليات

المكافحة المتكاملة لآفات التفاح ضمن دورة تدريبية بالسويداء

تركزت الدورة التدريبية التي نظمتها مديرية الزراعة بالسويداء اليوم بمشاركة ممثلين عن مختلف الوحدات الإرشادية بالمحافظة، حول المكافحة المتكاملة لآفات التفاح وجدواها الاقتصادية.

وأوضح رئيس دائرة الوقاية في المديرية المهندس عصام حديفة مفهوم الإدارة المتكاملة لآفات التفاح المتمثل باستخدام جميع العمليات الزراعية والميكانيكية والحيوية والفيزيائية للسيطرة على الآفة، وبقاء تعدادها دون الحد الاقتصادي الحرج، منوها بأهميتها في الحفاظ على البيئة والأعداء الحيوية، والحصول على منتج يتمتع بمواصفات متميزة.

وأشار حديفة الى الآفات التي تصيب محصول التفاح كحشرة ساق التفاح والمن القطني والاكاروسات والكابنودس ودودة ثمار التفاح التي تعد أهم الآفات الرئيسية وأخطرها على المحصول بالمحافظة.

بدورها أشارت رئيس دائرة التدريب والتأهيل بالمديرية المهندسة حنان صيموعة الى أن الدورة تهدف لإكساب المتدربين المعلومات اللازمة حول المكافحة المتكاملة لآفات التفاح، ونقلها للمزارعين للاستفادة منها ضمن حقولهم.

وتتناول الدورة التي تستمر خمسة أيام أمراض التفاح الفيزيولوجية وحشرات التفاح وكيفية مكافحتها، وفق مفهوم الإدارة المتكاملة، إضافة لتنفيذ جولة عملية على محطات التنبوء بالآفات.