منظمات أهلية

المناهج الجديدة في ملتقى حواري بمدينة الشباب في دمشق

استعرض المشاركون في الملتقى التربوي المركزي الذي أقامته قيادة اتحاد شبيبة الثورة اليوم على مدرج مدينة الشباب بدمشق الملاحظات حول كتب المنهاج الجديد للصفين السابع والعاشر.

وأكد رئيس اتحاد شبيبة الثورة معن عبود أن هدف الملتقى هو الاستماع لآراء الطلاب والخروج بورقة عمل توضع بأيدي المعنيين بالتعاون مع وزارة التربية خدمة لمصلحة جيل الشباب وتطلعاتهم مبينا أن الملتقى ناقش سلبيات المناهج لتلافيها وايجابياتها لتعزيزها.

بدوره لفت عضو قيادة الاتحاد رئيس مكتب الأنشطة التربوية والرياضية عقاب كيوان إلى ضرورة تطوير المناهج واعتماد أساليب وتقنيات جديدة تحاكي التطور التقني والمعلوماتي وتعتمد الاستنباط والتحليل وتدعم الاستنتاج والاستقراء وحل المشكلات.

من جانبه رأى مدير دائرة تطوير المناهج التربوية في مديرية التربية بريف دمشق الدكتور محمود حلاوة أن “المناهج الجديدة تركز على الانتقال بالتعلم من الحالة السلبية”. فيما بين موجه مادة الفيزياء والكيمياء أحمد نجم أن وزارة التربية أصدرت القرارات اللازمة لتلافي الأخطاء التي حصلت في المنهاج المطور.

وأكد الموجهون والاختصاصيون التربويون أهمية غرس القيم الوطنية في نفوس الطلاب وضرورة تطابق الغلاف مع المحتوى العلمي للمادة وإصدار دليل المعلم واستبعاد الأفكار والمصطلحات التي تحتاج من الطالب البحث الكثير لإيجاد توضيحات لها.

وأوضح المشاركون في الملتقى أن أبرز ما يجذب الطالب للمنهاج الجديد هو التدريس بطرق جديدة عصرية كالعمل بطريقة المجموعات ما يخلق جوا من الحماس والمنافسة بين الطلاب.

حضر الملتقى أعضاء قيادة اتحاد شبيبة الثورة وأمناء فروعه في دمشق وريفها والقنيطرة ومعاونو مديري التربية في هذه المحافظات وموجهون اختصاصيون وعدد من مديري المدارس وحشد من الطلاب وأسرهم.