محليات

المهندسون الزراعيون بالحسكة.. يطالبون بالإسراع بجر مياه دجلة للمحافظة

طالب المشاركون في المؤتمر السنوي لفرع نقابة المهندسين الزراعيين بالحسكة بضرورة توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي لكل المحاصيل الاستراتيجية من أسمدة وبذار ومحروقات وكهرباء.

وأكد المهندسون الزراعيون خلال انعقاد أعمال المؤتمر في المركز الثقافي العربي بمدينة الحسكة اليوم ضرورة الاستغلال الأمثل لمصادر المياه من سدود وبحيرات والحد من زراعة المحاصيل الزراعية العطرية على حساب زراعة المحاصيل الاستراتيجية وإعادة تأهيل المشاتل الزراعية والحراجية والمثمرة.

ودعا المهندسون إلى إيجاد فرص عمل للحد من هجرة اليد العاملة وتنفيذ الخطة الزراعية الإنتاجية للمحافظة والإسراع في تنفيذ مشروع جر مياه نهر دجلة إلى منطقة الحسكة ووضع أسعار مجزية لشراء المحاصيل الاستراتيجية.

وأشاروا إلى ضرورة تأمين حاجة جميع الدوائر والمؤسسات الزراعية من العناصر الفنية بكل مؤهلاتهم العلمية ونشر تقنية حصاد المياه للاستفادة من الهطولات المطرية والتقليل من آثار الجفاف وإقامة واحات النخيل الثمري ودعم هذه المشاريع للمساعدة في تحسين الظروف البيئية وتحديث مراكز غربلة وتعقيم البذار في المحافظة وإعادة تأهيل البنى التحتية الزراعية التي قامت المجموعات الإرهابية سابقا بتخريبها.

وشدد المهندسون الزراعيون على إعادة النظر بموضوع الإحالة على التقاعد وتشميل جميع العاملين الإداريين وغيرهم في تعويض اللباس الشتوي والصيفي ورفع سقف الإعانات الصحية ومعالجة مشكلة عدم توفر الأدوية المزمنة في الصيدليات المتعاقد معها ورفع سقف القرض الممنوح إلى مليون ليرة سورية وتأسيس جمعية لأصحاب المراكز الزراعية.

وأكد محافظ الحسكة جايز الموسى أهمية الطروحات والمقترحات التي تقدم بها المشاركون في المؤتمر ودورها في تطوير القطاع الزراعي والنهوض به وتذليل الصعوبات التي تعترض الفلاحين نتيجة الظروف التي فرضتها الحرب الإرهابية التي تشن على سورية.

وأشار أمين فرع الحسكة لحزب البعث العربي الاشتراكي سليمان الناصر إلى ضرورة الاستثمار الأمثل للموارد الزراعية المتاحة لتعزيز الصمود والنهوض بالقطاع الزراعي وما يرتبط به من قطاعات أخرى على اعتبار أنها تشكل أحد أهم ركائز الاقتصاد الوطني وتسهم بتحقيق حالة الاكتفاء الذاتي لإنتاج المحاصيل الاستراتيجية والوصول إلى مرحلة التصدير مستقبلا.

وأوضحت رئيسة فرع نقابة المهندسين الزراعيين بالحسكة المهندسة نهلة السيد أن النقابة تسعى وبشكل مستمر إلى رفع السوية العلمية والعملية لمهنة الهندسة الزراعية بما يعود بالفائدة على الفلاح والوطن وتطوير القطاع الزراعي مشيرة إلى أن المهندسين الزراعيين كانوا دائما الرديف للجيش العربي السوري من خلال تمسكهم بتراب وطنهم والعمل على تطوير الواقع الاقتصادي بهدف تعزيز صمود شعبنا وزيادة الإنتاج الزراعي والحيواني .

وتم في نهاية أعمال المؤتمر تكريم عدد من المهندسين الزراعيين المتقاعدين وأبنائهم المتفوقين في شهادة التعليم الثانوي والهندسة الزراعية.