الشريط الاخباريمحليات

المهندس خميس يضع حجر الأساس لمشروع ضاحية النبلاء في قرية بشلاما بمنطقة القرداحة

وضع المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء حجر الأساس لمشروع ضاحية النبلاء في قرية بشلاما بمنطقة القرداحة والذي يتألف من 22 برجا يضم كل برج 11 طابقاً ويبلغ عدد الشقق 960 على مساحة 110 دونمات بكلفة 16 مليار ليرة وتنفذه المؤسسة العامة للإنشاءات العسكرية لصالح المؤسسة العامة للإسكان.

وذكر المهندس سهيل عبد اللطيف مدير المؤسسة العامة للإسكان أنه يتم التوجه حالياً للسكن المناطقي خارج المدن من خلال إنشاء ضواح سكنية تخدم تلك المناطق علما أن مدة إنجاز المشروع أربع سنوات ويضم إضافة للشقق السكنية روضة أطفال ومدرسة تعليم أساسي ومركزاً طبياً ومركزاً ثقافياً وتجارياً واستثماريا وموقف سيارات وملاعب.

من جهة ثانية اطلع رئيس الوزراء والوفد الحكومي المرافق على واقع العمل في المنطقة الحرفية بالقرداحة والتي تبلغ مساحتها الطابقية 11 ألف متر مربع تتوضع على مساحة 30 دونماً وتبلغ كلفة المرحلة الأولى للمشروع 634 مليون ليرة سورية وبلغت نسبة الإنجاز فيها نحو 50 بالمئة.

كما تفقد رئيس مجلس الوزراء العمل في مشروع صيانة وتقوية مهبط مطار باسل الأسد الدولي مع التأسيسات المدنية للإنارة الملاحية ووجه بضرورة الإسراع بالمشروع وإنهائه نظرا لضرورته وأهميته.

بعد ذلك اطلع المهندس خميس على سير العمل في مشروع جسر مسكينة في مدخل مدينة جبلة والذي تبلغ قيمته العقدية 196 مليون ليرة وبلغت نسبة التنفيذ 98 بالمئة والجسر عبارة عن حارتين كل واحدة بعرض 10 امتار مع منصف بعرض 2 متر ورصيف على كل جهة بعرض2 متر.

ثم اطلع رئيس مجلس الوزراء على واقع العمل في مشفى جبلة الوطني والمراحل التي وصل إليها المشروع موءكدا ضرورة الإسراع بالمشروع نظرا لأهميته الحيوية والخدمات الصحية التي يقدمها لأهالي منطقة جبلة مدينة وريفا.

وأوضح المهندس مهند محمد مدير فرع الإنشاءات العسكرية المنفذة للمشروع أن كلفة المشروع تبلغ مليارا و29 مليون ليرة سورية مضافا إليه ملحق عقد بقيمة 575 مليون ليرة سورية وبلغت نسبة الانجاز العامة نحو 70 بالمئة ومن المتوقع انجاز المشفى على الهيكل منتصف العام القادم.

ثم تفقد المهندس خميس مشروع وسط جبلة “المجمع التجاري” الذي يتألف من ثلاثة طوابق تضم 160 محلا ومكتبا تجاريا وفندقا ومطعما مع تراسات كما اطلع على أعمال تأهيل الساحة المقابلة للمجمع التجاري والتي تبلغ مساحتها 5000 متر مربع مع مساحات خضراء وبلاط بازلتي بكلفة تقديرية تبلغ 163 مليون ليرة ومدة الانجاز 180 يوما من تاريخ المباشرة في الأول من الشهر الحالي حيث أكد رئيس مجلس الوزراء أهمية هذا المشروع الذي يهدف إلى تنشيط مدينة جبلة من كل النواحي التجارية والاقتصادية والسياحية بالاستفادة من موقع المشروع الذي يربط بين البلدة القديمة والمسرح الروماني “مدرج جبلة الأثري” ومجمع السرايا وسط المدينة والمناطق المحيطة الأخرى والمشروع من تنفيذ موءسسة الإنشاءات العسكرية.

وذكر المهندس أحمد قناديلي رئيس بلدية جبلة أن نسبة التنفيذ للمجمع التجاري بلغت 100 بالمئة حيث تم تسليم المكاتب والمحال التجارية في الطابق الأرضي والطابق الأول للمستثمرين فيما بلغت نسبة التنفيذ في ساحة المجمع 20 بالمئة.

واطلع رئيس مجلس الوزراء على سير العمل في مكتب شؤون الشهداء والجرحى ومفقودي الحرب في مجلس مدينة جبلة ووجه بالتواصل مع ذوي الشهداء والجرحى والوقوف على مطالبهم واحتياجاتهم ومتابعتها لدى موءسسات الدولة والرد عليهم وعلى طلباتهم وتقديم افضل الخدمات لهم ووعد بافتتاح مركز جديد لمنح بطاقات شرف لذوي الشهداء ضمن المكتب من اجل توفير الجهد عليه.

وأكد المهندس خميس ضرورة تنفيذ مشاريع إعادة تأهيل المنازل في القرى المحررة من أجل إعادة سكانها إليها لأن هذا الموضوع في مقدمة أولويات الحكومة.

بدوره أوضح المهندس مهند محمد مدير فرع الانشاءات العسكرية باللاذقية انه تم تأهيل 462 منزلا في القرى المحررة وهي عبارة عن مشروع متكامل يسهل على الاهالي العودة الى منازلهم ويوفر لهم كل الخدمات الضرورية التي تضمن استقرارهم في قراهم.

ثم اطلع المهندس خميس على واقع العمل في مشروع عقدة الحفة التي يبلغ طولها اربعة كيلومترات ونسبة التنفيذ فيها نحو 80 بالمئة فيما تبلغ الكلفة الاجمالية للمشروع بحدود 430 مليون ليرة سورية وتخفف هذه العقدة الازدحام داخل مدينة الحفة حيث تتيح العقدة والتحويلة التوجه باتجاه صلنفة والمناطق السياحية دون المرور داخل المدينة كما تم وضع حجر الأساس للمنطقة الحرفية في مدينة الحفة والتي تتوضع على مساحة 100 دونم وتبلغ المساحة الطابقية الاجمالية 46 ألف متر مربع وتتألف من 190 مقسما كل مقسم مساحته تتراوح بين 100 و 1300 متر مربع وتبلغ الكلفة الاجمالية للمشروع بحدود مليار و600 مليون ليرة سورية.

وفي تصريح للصحفيين أشار المهندس حسين مخلوف وزير الإدارة المحلية والبيئة الى ان الحكومة تحرص على تنفيذ كل المشاريع التنموية التي وضعت الدراسات لها لتراعي الجدوى الاقتصادية والبعد الاجتماعي والحفاظ على حقوق المواطنين موضحا ان التوجه اليوم يسير نحو استثمار كل المقاسم التي وضعت الدراسة لها مرورا بسوق جبلة القديم الذي انهي فيه مشروع التبليط البازلتي وشبكتي الإطفاء والصرف الصحي وانتهى المطاف بساحة جبلة أمام القلعة الأثرية والسرايا والسوق التجاري وهناك جهد كبير لانجاز هذه الساحة بتضافر جهود فنية واكاديمية تدقق الدراسات وتصوبها إضافة لدراسة أفضل التوظيفات للمجمع التجاري مع الحفاظ على حقوق كل من كان يشغل مكانا او محلا تجاريا كي لا يترك عمله ومهنته.

وأشار مخلوف إلى أن المشروع تنموي بامتياز وهو عمل ثقافي وسياحي ينهض بجبلة لتصبح قادرة على تقديم كل الخدمات النموذجية اما بالنسبة للعمل في مشفى جبلة فيسير وفق البرامج الموضوعة له حيث تضافرت الجهود بانجاز الدراسات والتصاميم وهو يسير وفق مساره الزمني لانجازه على الهيكل حاليا ليتم التعاقد على الاكساء ويوضع موضع التنفيذ.

وبعد ذلك تفقد رئيس مجلس الوزراء سير العمل في مشروع سد الشيخ حسن في منطقة البسيط.

وأوضح المهندس عمر كناني مدير الموارد المائية باللاذقية أن حجم التخزين في السد عند الانتهاء منه يبلغ مليونا و 776 ألف متر مكعب ويروي 300 هكتار من الأراضي المحيطة وتبلغ المدة العقدية للمشروع ثلاث سنوات اعتبارا من بداية العام الحالي بينما تقدر كلفة المشروع بثلاثة مليارات و 25 مليون ليرة وهو من تنفيذ مؤسسة الإسكان العسكري.

وكان المهندس خميس بدأ أمس من حماة زيارة عمل تشمل أيضا اللاذقية وطرطوس لتتبع سير إنجاز المشروعات الخدمية والحيوية التى تم إطلاقها ووضع حجر الأساس لها مؤخراً.