محليات

الموافقة على استمرار نظام الساعات المعتمدة في كلية السياحة

وافق مجلس التعليم العالي على استمرار العمل بنظام الساعات المعتمدة في كلية السياحة بجامعة دمشق في العام الدراسي 2014-2015، شريطة أن تقوم الجامعة بموافاة أمانة المجلس بدراسة عن اللائحة الداخلية الكلية وفق النظام الفصلي مع الأحكام الانتقالية خلال موعد أقصاه 15/3/2015.

وأقر المجلس في جلسته الثالثة للعام الدراسى 2014-2015 ووفقا لـ”سانا” حساب معدل الطالب المنقول من الجامعات غير السورية الى الجامعات السورية بحسم 5 درجات من معدل مجموع المقررات “مجموع علامات المقرر عددها” التي درسها في الجامعة غير السورية حيث يحتسب معدله 50 بالمئة فى الكليات النظرية و60 بالمئة في الكليات التطبيقية، إذا كانت نتيجة حسابه في المعدل أقل من نسبة النجاح.

كذلك وافق المجلس على زيادة عدد الطلاب المقرر قبولهم فى دبلوم التأهيل التربوي في نظام التعليم المفتوح في جامعة حماة الى “500” طالب وطالبة للعام الدراسى 2014- 2015.

وفى جلسته التي عقدها برئاسة وزير التعليم العالي محمد عامر المارديني أضاف المجلس مجموعة من الأسس لقواعد القبول في الدراسات العليا في الجامعات حيث يجبر الكسر عند حساب نسبة المقاعد المخصصة لطلاب التعليم الموازي، الى الواحد الصحيح مهما كانت قيمة الكسر، على أساس عدد الطلاب المحدد قبولهم في كل اختصاص، إضافة الى جبر الكسر عند حساب نسبة المقاعد المخصصة للطلاب المقبولين وفق أحكام قرار مجلس التعليم العالي رقم “179ط تاريخ/24/5/2009 وتعديلاته الى الواحد الصحيح مهما كانت قيمة الكسر، على أساس اجمالى عدد الطلاب المحدد قبولهم في القبول العام.

كذلك وضع مجلس التعليم العالي مجموعة من الأسس للقواعد الناظمة لدوام طلاب جامعتي حلب والفرات الخاضعين لأحكام قرارات مجلس التعليم العالي.