الشريط الاخباريثقافة وفن

الموقع التفاعلي لمشروع حصر التراث اللامادي ينطلق من دمشق

أعلن القائمون على مشروع حصر وتوثيق التراث اللامادي في سورية نتائج مشروعهم في خان أسعد باشا بدمشق القديمة صباح اليوم من خلال موقع تفاعلي يضم مئة عنصر من عناصر هذا التراث وقاعدة بيانات لهذه العناصر.

وتم تنفيذ المشروع في اطار تكامل الجهود الحكومية والمجتمع الأهلي عبر التعاون بين الجمعية السورية للثقافة والمعرفة.. ومديرية الآثار والمتاحف في وزارة الثقافة.. ووحدة دعم وتطوير المتاحف الوطنية ومواقع التراث الثقافي.. وذلك كخطوة أولى وأساسية لتطبيق استراتيجية حفظ وصون التراث اللامادي في سورية وفق معايير الاتفاقية الدولية لحماية التراث اللامادي التي وقعت عليها سورية عام 2003.

وأعلنت الدكتورة لبانة مشوح وزيرة الثقافة في كلمة لها إنجاز المرحلة الأولى والأساسية من استراتيجية حفظ التراث اللامادي في سورية انطلاقا من ضرورة حفظه والغيرة عليه والحرص على بقائه حيا بشقيه المعنوي والمادي كأحد مكونات الهوية الوطنية وسمة من سمات أصالتها ولكي لا يبقى منغلقا وأسير قوالب جامدة.

وقالت الوزيرة مشوح إنه بقدر ما نريد صون تراثنا الذي هو إرثنا بقدر ما نعمل على تطويره موضحة أن التراث هو تؤم الإرث وأن التشابه المصطلحي بينهما ليس صدفة ومهمتنا هي تسليم هذا الإرث للاجيال القادمة سليما من الأذى.

وأثنت مشوح على تكاتف الجهود الحكومية مع المجتمع الأهلي لإنجاز هذا العمل وخصوصا الجهود التي تبذلها مديرية الآثار والمتاحف في هذه الظروف الصعبة للحفاظ على المتاحف من الأذى والاستهداف السافر مؤكدة على التكامل والتعاون وتكثيف الجهود من أجل صون التراث لتبقى سورية كما كانت دائما مضيئة في سماء الحضارة الإنسانية.

من جانبه عبر الدكتور نضال حسن ممثل اللجنة الوطنية لمنظمة التربية والثقافة والعلوم اليونيسكو في سورية عن أمله في مستقبل مشرق لسورية الذي خط صفحاته الإنسان السوري القديم وتأتي الأجيال اللاحقة لتكمل الرسالة موضحا أن الاستراتيجيات الخاصة بسورية تلقى اهتمام منظمة اليونيسكو.

ونوه بدور القائمين على المشروع في رحلة المحافظة على التراث اللامادي السوري وصونه من أخطار الزوال بالتعاون مع الجهود الفنية لفرق العمل الوطنية.

وتضمن العمل في الموقع ثلاثة مستويات تبدأ بالبحث وحصر البيانات والمعلومات ثم الإشراف على الالتزام بمنهجية الحصر ثم مراجعة المعلومات المتضمنة في الحصر.

البعث ميديا – سانا