الشريط الاخباريسورية

النايف يطالب جنيف بإيقاف دعم وتمويل وتسليح ودخول الإرهاب إلى سورية

بحث وزير الصحة الدكتور سعد النايف مع المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية الدكتورة مارغريت تشان في مقر الأمم المتحدة بجنيف الجهود المشتركة المبذولة للاستجابة لاحتياجات المواطنين الصحية في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها سورية.

وقدم وزير الصحة خلال الاجتماع عرضا شاملا حول تطور الواقع الصحي في سورية قبل الأزمة والأضرار الجسيمة التي لحقت بالقطاع الصحي نتيجة استمرار استهدافه من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة.

وعبر وزير الصحة عن إدانته لممارسات بعض الدول وقيامها بتقديم السلاح والمال للإرهابيين وتسهيل دخول المجموعات المسلحة إلى سورية لتستمر في العبث بأمن المواطنين وتعريض صحتهم وحياتهم للمخاطر معتبرا أن جدوى التدخلات العلاجية يبقى منقوصاً مالم تستأصل المسببات وأولها إيقاف دعم وتمويل وتسليح وتسهيل دخول المجموعات التكفيرية الإرهابية المسلحة إلى سورية وتحييد المؤسسات الصحية عن الأعمال التخريبية.

وأشار وزير الصحة إلى نجاح تجربة التشاركية مع القطاع الأهلي في تلبية الاحتياجات الصحية المتزايدة في المجتمع حيث يقوم عدد من الجمعيات الأهلية بمساندة الوزارة والجهات العامة المعنية بإيصال الخدمة الصحية إلى جميع المناطق بما في ذلك المتضررة والساخنة مشيرا إلى أن هذا التعاون تجلى بشكل واضح خلال حملات التلقيح ضد مرض شلل الأطفال.

من جانبها أبدت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية تعاطفها مع الشعب السوري مؤكدة استمرار المنظمة بدعمها لسورية في سعيها لإيصال الاحتياجات الصحية إلى المناطق كافة والعودة إلى مستوى الخدمات الصحية الممتاز الذي اتسمت به قبل الأزمة.

وأكدت تشان أنها تتابع بشكل مستمر تطورات الواقع الصحي في سورية مع المكتب الإقليمي للمنظمة وممثلة المنظمة بدمشق داعية إلى “مزيد من التسهيلات” لإيصال الشحنات الطبية إلى جميع المناطق لتلبية احتياجات المواطنين الصحية.

حضر الاجتماع عن الجانب السوري القائم بأعمال البعثة الدائمة للجمهورية العربية السورية بجنيف محمد محمد وأعضاء الوفد السوري المشارك في اجتماعات جمعية الصحة العالمية وعن جانب المنظمة نائب المديرة العامة للمنظمة وعدد من الخبراء.

ويأتي الاجتماع على هامش أعمال الدورة السابعة والستين لجمعية الصحة العالمية التي تختتم أعمالها اليوم وقد ناقشت على مدى الأيام الستة الماضية مواضيع تتعلق بالوقاية من الامراض غير السارية مثل السكرى وأمراض القلب والرئة المزمنة والسرطان واستراتيجية الوقاية من السل وسبل تحسين صحة مرضى التهاب الكبد الفيروسي ومواضيع متعلقة بصحة المواليد وتغذية الأمهات والأطفال.

 

البعث ميديا -سانا